إعلان

اتفاق ''مصري أردني'' لتحسين أحوال العمالة المصرية

12:17 م الجمعة 20 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - أ ش أ:

غادر وزير القوى العاملة والهجرة الدكتور فتحي فكري، العاصمة الأردنية عمان ظهر اليوم الجمعة، عائدا إلى القاهرة في ختام زيارة رسمية استمرت يومين التقى خلالها مع وزير العمل الأردني ماهر الواكد.

وناقش الجانبان خلال لقائهما العديد من القضايا الخاصة بتبادل الموارد البشرية وآليات العمل بهدف تنظيم أسواق العمل في البلدين.

وتم الاتفاق في بيان مشترك وقعه الوزيران في ختام اجتماعهما بمقر وزارة العمل الأردنية، على تعديل مدة الإجازة للعامل المصري لتصبح ثلاثة شهور بدلا من شهرين للعاملين في جميع القطاعات وبموافقة صاحب العمل، باستثناء العاملين في القطاع الزراعي فتبقى لمدة أربعة شهور، كما تم الاتفاق على مراجعة النظام الإلكتروني لاستقدام العمالة المصرية ودراسة ومعالجة الثغرات من خلال اللجنة الفنية وبما يحقق مصلحة أطراف عقد العمل.

وأكدت وزارة العمل الأردنية اتخاذ كافة إجراءاتها لإعادة مبلغ التأمين البالغ 250 دولارا إلى العامل المصري في حالة عدم التزام صاحب العمل باستصدار تصريح العمل خلال المدة القانونية.

وتم الاتفاق أيضا على إعادة صياغة نماذج المغادرة والمخالصة العمالية والإجازة، بما يحفظ حقوق أطراف عقد العمل ويشمل العاملين في الشركات الأردنية التي لها فروع في مصر أو الشركات المصرية التي لها فروع في الأردن والعاملين في السفارات والهيئات الأجنبية.

كما التقى وزير القوى العاملة والهجرة ممثلين عن أصحاب الأعمال الأردنيين في قطاعات الزراعة والإنشاءات والبناء ورئيس النقابة العامة للخدمات وعددا من ممثلي الجهات الحقوقية والقانونية المعنية بالعمالة المصرية في الأردن.

وتشير أحدث إحصائيات وزارة العمل الأردنية إلى أن عدد العمالة الوافدة يبلغ 238 ألفا تشكل العمالة المصرية أكبر نسبة منها وبنسبة تبلغ 68%، إلا أن احصائيات غير رسمية تشير إلى أن عدد المصريين العاملين في الأردن يصل إلى نصف مليون عامل.

اقرأ ايضا:

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة فى أسبوع الــ ''3 جلسات''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان