إعلان

وزير الاتصالات الجزائري: ''جيزي'' تساوي 6,5 مليار دولار

12:58 ص الإثنين 16 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

قال وزير الاتصالات الجزائري موسى بن حمادي، الأحد، أن شركة محاسبة أوكلتها الحكومة، قدرت قيمة وحدة فيمبلكوم الجزائرية لخدمات المحمول جيزي بنحو 6,5 مليار دولار.

وطبقا لروتيز، فقد سبق وأعلنت الحكومة الجزائرية أنها ستشتري حصة قدرها 51% في جيزي من فيمبلكوم الروسية، لكن الصفقة متوقفة الان بعد أن قالت الشركة الروسية انها ستلجأ الى التحكيم الدولي بشأن غرامة فرضتها الحكومة الجزائرية على الوحدة.

ونقلت إحدي الصحف عن الوزير أن تقييم شركة شيرمان اند ستيرلنج للمحاسبة الذي بلغ 6,5 مليار دولار يشمل جيزي بأكملها وليس 51% فحسب من الشركة التي تريد الجزائر شراءها.

ورغم ذلك قال بن حمادي ان هذا التقييم يشكل فقط المرحلة الاولى في عملية التوصل الى اتفاق على مستقبل جازي وان المحادثات بين الجانبين لم تستكمل بعد حسبما ذكرت الصحيفة.

ووكانت المحادثات قد توقفت بعد فرض غرامة قدرها 1.25 مليار دولار على جيزي بسبب انتهاك قوانين الصرف الاجنبي - على حد قول الحكومة الجزائرية، فى الوقت الذي أعلنت فيها فيمبلكوم رفضها للغرامة ولجوأها للتحكيم الدولي.

واستحوذت فيمبلكوم التي تملك فيها مجموعة تلينور النرويجية حصة قدرها 35% على جيزي العام الماضي في اطار صفقة قيمتها 6.6 مليار دولار لشراء أصول في أوراسكوم تليكوم .

ومن المعروف أن أزمة جيزي مستمرة منذ نحو العام والنصف، بين أوراسكوم تيليكوم والحكومة الجزائرية، الإ أن شراء فيمبلكوم لجيزي، جعل الأزمة منحصرة بين الشركة الروسية والحكومة الجزائرية.

 

أقرأ ايضا :

الجزائر ستشتري 51 بالمئة من شركة جيزي للهاتف المحمول قبل نهاية ...

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان