إعلان

الببلاوي :مصر من أقل دول العالم فرضا للضرائب على المواطنين

04:25 م الأحد 01 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

قال وزير المالية السابق الدكتور حازم الببلاوي، إن مصر من أقل الدول التى تفرض ضرائب على مواطنيها، بمتوسط يصل إلى 17%، مقابل 23% في دول الشرق الأوسط ونسبة أعلى من ذلك فى مناطق أخرى من العالم .

وأوضح حازم الببلاوي خلال مشاركته اليوم الاحد في مؤتمر مستقبل مصر "رؤية لقضايا سياسية وإقتصادية" الذي تنظمه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن المشكلة لاتكمن فى حجم الضرائب ولكن فى طريقة التحصيل التى تتبعها الحكومة.

وأشار إلى أن الضريبة التصاعدية التى تنوي الحكومة تطبيقها يجب أن تضع فى الاعتبار الدخل الحقيقي الذي سيعود على الأفراد داخل الشركة على حدة وليس المنظومة ككل، موضحا أهمية مساعدة الشركات المتوسطة والصغيرة عند وضع الضريبة لتنمية مشروعاتهم وليس لتحقيق العدالة الاجتماعية .

وأكد الببلاوي أن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها مصر تفرض متطلبات لانستطيع تجاهلها، مطالبا فى الوقت نفسه بوضع المطالب الفئوية في الإعتبار.

من جانبه، قال عبد الفتاح الجبالى رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاهرام، إنه من الخطأ اختصار العدالة الاجتماعية فى تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور فقط، دون الالتفات إلى إصلاح هيكل الأجور بشكل كامل .

وطالب بتعديل تشريعى للأجور لمعظم الجهات والهيئات بحيث يتم وضع حد أقصى للاجور يناسب الدخل تدريجيا في إطار خطة زمنية قد تصل إلى خمس سنوات، كما طالب بضرورة بإعادة النظر فى الهيكل والسياسة الجمركية وقانون الإعفاء الجمركى والذى يرى أنه غير مبرر سياسيا وإجتماعيا .

وحول تأثير الموزانة العامة بتثبيت العمالة المؤقتة،أوضح الجبالى أن تكلفة تثبيت العمالة المؤقتة محدودة ولاتشكل عبئا كبيرا على الموزانة بجانب أنها كانت مطلوبة وحتمية.

وشدد الجبالي على أهمية عدم إقرار أية مصروفات جديدة دون أن يكون هناك إيراد ملموس يوفر النفقات للدولة وإعادة ترتيب الأولويات في المرحلة الراهنة بحيث تتفق مع قدرتنا المالية الجديدة .

 

اقرأ أيضا:

 ''الشاطر رئيسا'' تفقد البورصة 4,1 مليار جنيه

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان