إعلان

المالية: كوريا الجنوبية تعرض المساهمة في خطط تطوير السكك الحديدية

08:37 م الخميس 06 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:
وقعت مصر وكوريا الجنوبية اليوم الخميس، علي اتفاق إطاري لتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين في جميع المجالات، خاصة التجارة والاستثمار والتشييد والبنية الأساسية والتنمية والتكنولوجيا والتعاون في تطوير سياسات إدارة المالية العامة.

وقع الاتفاق عن الجانب المصري ممتاز السعيد وزير المالية وعن الجانب الكوري السيد ''بانك جى وان'' وزير الإستراتيجية والمالية وذلك عقب الاجتماع الثاني لوزراء مالية مصر وكوريا الجنوبية  والذي اختتم اعماله أمس بالقاهرة.

وصرح ممتاز السعيد وزير المالية، إنه عرض علي الجانب الكوري ملامح 4 مشروعات قومية كبري تستهدف إقامتها مصر خلال الفترة المقبلة بجانب 18 مشروعاً في مجالات مختلفة تخطط الحكومة لإقامتها بأسلوب المشاركة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى اتفاق الجانبين على تبادل المعلومات حول تلك الخطط ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص المستقبلية بجانب الترتيب لتوقيع مذكرة تفاهم حول التعاون الثنائي في هذا المجال.

وأضاف أن الجانب الكوري عرض تقديم قروض ميسرة لتمويل خطط التوسع في مشروعات توليد الطاقة الجديدة والمتجددة بفائدة 0.15% بجانب تقديم تمويل ميسر لمشروعات البيئة الخضراء والبتروكيماويات، لافتاً إلى وجود مفاوضات حالياً مع الجانب الكوري وعدد من الوزارات المعنية بهذه الملفات.

وقال إنه يأمل في مشاركة الجانب الكوري في خطط تطوير هيئة السكك الحديدية، مشيراً إلى أن وزارة النقل ستطرح قريباً مناقصات عالمية في هذا المجال.

وعلى الجانب الآخر، أكد وزير الإستراتيجية والمالية الكوري إلى رغبة بلاده في المشاركة في هذه المشروعات لتطوير السكك الحديدية بمصر، حيث عرض التعاون في مجالات التصميم والإشراف والتشييد وتشغيل السكك الحديدية.

وأضاف السعيد أن الاتفاق تضمن تفعيل وزيادة دور مجلس الأعمال المصري الكوري لدعم العلاقات التجارية والاستثمارات المشتركة، حيث تم الاتفاق على تعزيز أوجه التعاون بين بنك ائتمان الصادرات الكوري ''أكسيم بنك'' والمؤسسات المالية في مصر من أجل زيادة حجم الائتمان المقدم لتمويل التجارة البينية، بجانب تبادل الوفود والمعلومات والبيانات حول فرص الاستثمار المتاحة بالبلدين.

وأوضح أنه تم الاتفاق على مشاركة الصندوق الكوري الجنوبي للتنمية الاقتصادية في تمويل المشروعات التنموية التي تستهدفها الحكومة المصرية.

وكشف الوزير عن اتفاق البلدين على عقد ورشة عمل متخصصة للتعرف على التكنولوجيا الكورية الخاصة بالذكاء الصناعي، وإعداد دراسة من أجل نشر هذه التكنولوجيا في مصر.

وأضاف الوزير أن الجانبين اتفقا علي تبادل المعلومات الفنية فى مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، حيث يجري حالياً مراجعة مسودة اتفاق مبدئي في هذا المجال بجانب التعاون في مجال التدريب المهني وتنمية مهارات العمالة المصرية بالاستعانة بخبراء الكوريين في هذا المجال خاصة في مجال المشروعات الصغيرة.

من جانبه كشف وزير المالية الكوري الجنوبي عن اهتمام مجتمع الأعمال الكوري بالمشاركة في المشروعات الواعدة بقطاعات التصنيع الزراعي وتنمية البنية الأساسية والبتروكيماويات والنقل في مصر.

وفي مجال الإدارة العامة، أشار السعيد إلى الاتفاق على تطوير نظام إدارة المعلومات المالية للإسهام في دعم جهود مصر لتطوير إدارة المالية العامة، موضحاً أن كوريا الجنوبية طورت نظاماً للمحاسبة الرقمية الإلكترونية والمعروف باسم ''D.Brain'' يساعد بصورة كبيرة في ضبط عمليات الانفاق العام والإيرادات العامة من ضرائب وجمارك وزيادة كفاءة الإدارة المالية وشفافيتها، لافتاً إلى أن بلاده نقلت تلك التجربة لنحو 45 دولة عبر العالم حيث حققت نجاحاً ملحوظاً بها.

من نحاية أخرى، كشف وزير المالية عن وجود فجوة تمويلية بالموازنة العامة الحالية تقدر بنحو 14.5 مليار دولار تستهدف مصر تمويلها من خلال  حزمة من القروض والمساعدات المالية من الدول والمنظمات الدولية المانحة، تتضمن 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وملياري دولار من البنك الدولي ومليارا من بنك التنمية الإفريقي و ملياراً آخر من الاتحاد الأوروبي و1.5 ملياراً من قطر ونصف مليار من السعودية  ومليار من تركيا والجزء الباقي من دول ومنظمات صديقة لمصر.

وتعد هذه المباحثات هي الثانية  لوزيري مالية البلدين منذ توقيع اتفاق عام 2010 والذي استهدف تعميق علاقات التعاون من خلال عقد اجتماعات دورية لكبار مسئولي المالية العامة بالبلدين، تعقد بالتناوب مرة بالقاهرة ومرة بسيول ولظروف ثورة يناير لم يعقد اجتماع عام 2011، ولحرص الجانب الكوري الجنوبي علي تعزيز العلاقات مع مصر فقد بادر بعقد الاجتماع بالقاهرة.

واتفق الوزيرين على عقد الاجتماع الثالث لوزراء مالية البلدين عام 2013 بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان