إعلان

أكبر 7 صفقات استحواذ شهدها السوق المصري خلال 2012

01:33 م الأربعاء 26 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – هبة محسن:

أيام وينتهي عام 2012 ليبدأ العالم مرحلة جديدة مع بداية 2013، ولكن على ما يبدو أن عام 2012 والنشاط الاقتصادي الذي شهده على مستوي الصفقات في مصر سيلقي بظلاله على الوضع.

ورغم التوترات السياسية إلا أن هذا العام شهد نشاطاً ملحوظاً خاصة لدول الخليج في السوق المصرية، وقد تجلي هذا النشاط في صفقات الاستحواذ والإندماج التي شهدها السوق المصري مع مطلع 2012.

وكان تقرير لمؤسسة "ميرجر ماركت" -وهي مؤسسة بريطانية متخصصة في قياس نشاط الاندماج والاستحواذ في العالم-،  قد أكد أن مصر تتصدر قائمة البلدان الأكثر جذباً للصفقات في المنطقة حيث بلغت قيمة الصفقات التي أبرمت في مصر حوالي 4.6 مليار دولار.

ويستعرض مصراوي أهم صفقات الاندماج والاستحواز التي أبرمت في مصر خلال عام 2012

استحواذ فرانس تليكوم علي موبينيل

تعد صفقة استحواذ شركة "فرانس تليكوم" علي 94% من حصص الشركة المصرية لخدمات المحمول "موبينيل" من أكبر الصفقات التي أبرمت في السوق المصرية في قطاع الاتصالات، حيث بلغت قيمة الصفقة 19 مليار جنيه.

وكانت هذه الصفقة قد شهدت جدلاً كبيراً وانتهي الأمر إلى نزاع قضائي بين فرانس تيليكوم أوراسكوم تيليكوم، ولكن انتهي الخلاف وأبرمت الصفقة في مايو 2012.

استحواذ جلف كابيتال علي هايدلينا

وتأتي صفقة استحواذ شركة "جلف كابيتال" الإماراتية العاملة في مجال الرعاية الصحية علي 30.6% من أسهم شركة "هايلدينا" للصناعات الطبية المتطورة –والتي تمتلك 70% منها عائلة رجال الأعمال هاني سرور- الأكبر في القطاع الطبي بمصر.

وبهذه الصفقة خرج صندوق "جراند فيو" المستثمر المالى الوحيد مع عائلة سرور في هيدلينا.

استحواذ كيو انفست علي هيرمس

ويبدو أن عام 2012 هو عام الاستثمار القطري في مصر وكانت أول صفقات الاستحواذ القطرية في مصر هي صفقة استحواذ بنك "كيوانفست" القطري علي 60% من حصة المجموعة المالية القابضة "اى اف جي هيرمس".

وقد بلغت قيمة الصفقة 250 مليون دولار أمريكي، واحتفظت المجموعة المالية "هيرمس" القابضة بـ40% من حصتها في هذه الصفقة.

استحواذ QNB علي  NSGB

أما صفقة استحواذ بنك قطر الوطني "QNB" علي البنك الأهلي سوسيته جنرال "NSGB" فتعتبر أهم وأكبر صفقة أبرمت في عام 2012 في القطاع المصرفي، حيث قام البنك القطري بالاستحواذ علي 77.7% من حصة سوسيتيه جنرال بقيمة 2.558 مليار دولار.

ويسعي البنك القطري لشراء 100% من حصة سوسيتيه بعد موافقة الجهات الرقابية في كافة الدول المعنية، ويتوقع أن تكتمل هذه الصفقة في منصف 2013.

ويعتبر البنك الأهلي سوسيته جنرال هو أكبر بنك قطاع خاص في مصر ويمتلك 160 فرع في مصر موزعين علي جميع محافظات الجمهورية.

استحواذ دبي الوطني علي  Paribas

تعد صفقة استحواذ بنك "الإمارات دبي الوطني" علي بنك "BNP Paribas" مصر هي ثاني أهم صفقة استحواذ أبرمت في القطاع المصرفي مؤخراً بعد صفقة "NSGB".

وقد قام البنك الإماراتي بالاستحواذ علي 95% من حصص البنك الفرنسي في مصر بقيمة بلغت 500 مليون دولار، ومن المتوقع أن يتم الاستحواذ علي 100% من حصة باريبا في مصر في الربع الأول من 2013 بعد موافقة الجهات الرقابية في الدول المعنية.

إندماج أبراج كابيتال وعامل المختبر

لشركة كابيتال الإماراتية –وهي الشركة المالكة لمعامل البرج- تواجد قوي في مصر وقد تعزز هذا التواجد بعد إندماجها مع مجموعة "معامل المختبر" في صفقة قدرت بنحو 1.27 مليار جنيه، مع احتفاظ الشركة المصرية بالتواجد الإداري.

وقد تم إعلان اندماج الكيانين تحت مسمي "شركة التشخيص المتكامل القابضة" بحصة سوقية تقدر بحوالي 10% من إجمالي سوق التشخيص الطبي في مصر، وهو ما يحقق سعي الشركة الإماراتية لتأسيس أكبر شركة للتشخيص الطبي في منطقة الشرق الأوسط وجنوب أسيا. 

استحواذ الفطيم علي مترو وخير زمان

لمجموعة "الفطيم" الإماراتية تواجد قوي في السوق المصرية من خلال سلسلة متاجر "كارفور"، ومنذ أسابيع تردد أن مجموعة الفطيم الإماراتية تعتزم شراء مجموعة متاجر "مترو" و"خير زمان" المملوكة لمجموعة "منصور والمغربي" في صفقة تقدر بحوالي ملياري جنيه مصري.

ولكن هذه الصفقة مازالت في طور التباحث والمفاوضات، حيث يرفض الطرفان الإفصاح عن تفاصيلها بشكل كامل حتي الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان