إعلان

أوراسكوم للإنشاء.. هل تهدد عرش أغني رجل في مصر؟

01:58 م الأربعاء 07 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني ومحمد سليمان:

يبدو أن عام 2012 سيكون عام ''الازمات'' فى الحياة العملية لرجل الاعمال الشهير نصيف ساويرس فى مصر، فبرغم وصول ثروته بمارس الماضي إلى  5.6 مليار دولار ، الا انه يواجه حاليا خطر يداهم تلك الثروة بمشاكل مع مصلحة الضرائب والحكومة من ناحية، ومن ناحية اخرى مشاكل توقف ضخ الغاز الى مصانع الشركة مما أدى لتوقف الانتاج بخطين من خطوط الانتاج .

وكانت وكالة بلومبيرج، قد كشفت خلال تقرير لها عن أغني 200 شخص حول العالم، عن أن نصيف ساويرس، يحتل المرتبة الـ 141 في القائمة، بثروة بلغت 7,8 مليار دولار.

فبالنسبة لقضية الضرائب..كانت شركة اوراسكوم للإنشاء – محل الأزمة - قد اعلنت عن استكمال المناقشات بين إدارة الشركة ومصلحة الضرائب لإنهاء الخلاف الضريبي المثار حاليا، بتقديم كافة المستندات الداعمة لموقفها والمؤيدة من المستشار الضريبي والمستشار القانوني للشركة.

وبدأت تلك المشكلة عندما اشار الرئيس محمد مرسى خلال احتفالات أكتوبر إلى أن الدولة لها مستحقات لدى 5 شركات تقدر بنحو 5 مليار جنيه، معتبراً ان صفقة بيع نشاط صناعة الأسمنت فى شركة ''أوراسكوم'' فى 2008 تمت بطريقة خالفت القانون، وأدت للتهرب من الضرائب.

كما أعلنت الشركة مؤخرًا عن توقف خطي إنتاج في الشركة المصرية للأسمدة، ومصنع الشركة المصرية للصناعات الأساسية التابعان لأوراسكوم للإنشاء.

فقد اوضحت الشركة أن المشكلة نتجت عن انخفاض وانقطاع إمدادات الغاز من جانب الشركة المتعاقد معها لتوريد الغاز للشركتين، الا أنه سيتم إعادة ضخ الغاز وفقا لمعدلاتها السابقة خلال سبعة أيام .

وكان سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة – صاحب أكبر وزن نسبي بالمؤشر الرئيسي للبورصة -، قد خسرت خلال شهر واحد نحو 10.97%من قيمته، أى ما يعادل حوالى 33 جنيه من قيمة السهم الواح ، حيث بلغ سعرالفتح في 7 أكتوبر 288.24 جنيه، ليصل بنهاية جلسة أمس الثلاثاء إلى 256.61 جنيه .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان