إعلان

ميناء السخنة.. الأزمة التى صنعها ''نظيف'' ورحل

03:55 م الأربعاء 17 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

عاد الصدام بين موانئ دبي المسئولة عن إدارة ميناء السخنة، وبين العمال المعتصمين، ليكمل سلسلة الخلافات بين الجانبين، منذ إعلان استحواذ الأولى على حصة حاكمة فى إدارة السخنة المصري.

وهددت موانئ دبي بالتخارج من مصر  وسحب استثمارات خاصة بمشروع جديد فى الميناء قدرتها بنحو 4 مليارات جنيه، إذا لم تنجح وزارة القوي العاملة فى فض اضراب العمال، الذى تقول الشركة أنه كلفها نحو 72 مليون جنيه خلال أيام قليلة.

ويتراشق الجانبان الاتهامات منذ فترة، مع حديث العمال عن حقوقهم المهدرة وعدم حصولهم على نصيبهم من الأرباح، وتأكيدات موانئ دبي على ان العمال حصلوا على كامل حقوقهم ولا وجود لأي مشكلة تدعوهم للاضراب.

وبعيدًا عن الصراع القائم بين الجانبين، نعود للخلف قليلًا لنعرض بعض المعلومات الأساسية عن الميناء وقصة بيع حق ادارته لموانئ دبي.

معلومات عن الميناء

يقع ميناء السخنة على الساحل الغربي لخليج السويس على مساحة 22.3 كيلو متراً مربعاً، وعلى مسافة 43 كيلومتراً من مدينة السويس.

ويرتبط الميناء بباقي مدن الجمهورية، عن طريق شبكة طرق برية متعددة مثل طريق السخنة - السويس، السخنة - القطامية، السويس -البحر الأحمر، كذلك خط سكة حديد تم تنفيذه خصيصاً لخدمة الميناء ويستوعب الميناء حالياً أكثر من 350 ألف حاوية

قصة استحواذ موانئ دبي

فى عام 2008، وقع الدكتور أحمد نظيف رئيس وزراء مصر الأسبق، والمتهم حاليًا فى عدد من قضايا الفساد والمال العام، ووزير النقل الاسبق المهندس محمد لطفي منصور، على عقد مع شركة موانئ دبي العالمية، الاستحواذ على الحصة الحاكمة في إدارة الحوض الأول في ميناء السخنة.

وأوضح وزير النقل انذاك، أن بمقتضي العقد بين الجانبين، ستقوم موانئ دبي العالمية بضخ استثمارات تبلغ 7 مليارات جنيه مصري خلال الـسنوات الثلاث المقبلة، مؤكدًا أن حجم الاستثمارات بميناء السخنة خلال الـسنوات الثلاث المقبلة ستبلغ 12 مليار جنيه مصري.

وتعهد منصور فى ذلك الوقت بأن شركة موانئ دبي العالمية ستقوم وحدها بضخ ما يقرب من 7 مليارات جنيه من إجمالي هذه الاستثمارات، حيث ستقوم بإنشاء رصيف بحري بطول 1300 متر وغاطس 16 متراً لاستيعاب 2 مليون حاوية سنوياً وإنشاء محطة للصلب السائل بمساحة تخزينية 400 ألف متر مربع بالإضافة إلى محطة للبضائع العامة برصيف يبلغ طوله 800 متر.

موانئ مصر

تمتلك مصر عدد من الموانئ التجارية الهامة والمطلة على سواحل البحرين المتوسط والأحمر، حيث يوجد فى محافظة الاسكندرية، موانئ الاسكندرية والدخيلة، وفى دمياط هناك ميناء دمياط، بينما فى بورسعيد يتواجد ميناء بورسعيد وشرق بورسعيد.

وفى محافظة السويس، تتواجد موانئ السويس، والادبية، والسخنة، بينما فى سيناء تتواجد موانئ نوبيع والطور وشرم الشيخ وسفاجا والغردقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان