إعلان

وزير التموين:تحرير سعر الدقيق يضمن ''رغيف جيد'' وغير ذلك سأقول للمخبز'' كله أنت''

05:58 م الأحد 14 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

نفى المهندس أبوزيد محمد أبوزيد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن يكون هناك أزمة بين الوزارة وأصحب المخابز بسبب تحرير سعر الدقيق لحل مشكلة تهريبه إلى السوق السوداء وضمان صول الدعم إلى مستحقيه.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في الوزارة اليوم الأحد، ''كان القرار في بداية الأمر أن يتم تطبيق تحرير سعر الدقيق على القطاع العام، ولكن أصحاب المطاحن والمخابز هم من عرضوا أن يكونوا داخل المنظومة حتى لايقال أنهم يسرقون الدقيق، فلم يطلب منهم بل هم من عرضوا''

ويتبع '' قمت بعرض الفكرة منذ فترة طويلة في شهر مارس 2009 ولكن لم يأخذ بها، حيث لم يستطع أحد دخول عش الدبابير وقتها وكان محلك سر''

وأوضح أبوزيد أن المخابز سو تتسلم القمح بسعره في السوق ومن ثم تقوم الوزارة بشرائه بسعره الحقيقي الذي يقدر بنحو30 قرش وتبيعه للمستهلك بـ5 قروش.

وأضاف أن المنظومة الجديدة سوف تسهل من مهمة مفتشي التموين حيث ستقتصر فقط على المرحلة الأخيرة وهي عند استلام الخبز، بدلاً من مرحل عديدة يتبعها المفتش لمحاولة منع تهريب الدقيق والتأكد من استخدامه وجودة رغيف الخبز.

وأكد على أنها سوف تمنع تهريب الدقيق المدعم الذي يقل سعره عن عشر أضعاف السعر الحقيقي حيث قال '' لو وقفت ظابط عند كل مخبز سوف يتم تهريبه، ويوجد في مصر 19 ألف مخبز، وليس من المعقول أن يكون لدينا 19 ألف مراقب تموين، ولذلك تحرير سعر الدقيق سوف يحل المشكلة''

واعتبر أبوزيد أن تحرير سعر الدقيق سوف يعمل على زيادة التنافسية بين أصحاب المخابز في إخراج الخبز بشكل جيد قائلاً "دورنا عند المرحلة الأخيرة وهو عند الاستلام لو جودة الرغيف ليست جيدة لن أستلمه منه وهقول له كله أنت''.

وأوضح الوزير أنه سوف يتم تجريب المنظومة في محافظة بورسعيد، مرجعاً ذلك إلى وجود بها 82 مخبز ومطحنين، والذي من الممكن بدء تنفيذه بعد العيد قائلاً ''عند حدوث اتفاق مع الرئاسة والشعب  سوف تبدأ الوزارة بالتنفيذ''، مشيراً إل أن محافظة القاهرة سوف تكون في آخر مرحلة سبب الكثافة السكانية .

وأشار إلى أنه سوف يثبت سعرالدقيق للمخابز كل 3 شهور ويعاد النظر فيها بعد انتهاء المدة، موضحًا أنه تم إنتاج  مليون رغيف زيادة في شهرين عن الحصة المحددة والتي تنتج 250 مليون رغيف في اليوم، مضيفاً أن الوزارة قامت بزيادة حصة الدقيق بنحو 3000 طن زيادة لكل محافظة عن المقدر لها حتى يمنع وجود الطوابير والوقوف بساعات أمام المخابز.

واستبعد وزير التموين أن يؤدي تحرير سعر الدقيق إلى زيادة الدعم المحدد للدقيق، حتى إذ زاد تحرير سعر الدقيق معلاً ذلك إلى أن الكمية سوف تزيد لأن ماينتج حالياً أقل من المحدد نتيجة تهريب الدقيق المدعم.

وفيما يتعلق بالمجمعات الإستهلاكية، أكد الوزر خلال المؤتمر على أن المجمعات كلها خسرانة بما يعادل  80 مليون جنيه في السنة مديونية نسددها سنوياً تحملها الشركة القابضة، وهامش ربح المجمعات يقدر بنحو 3 أو 2% لأنها تقوم ببيع المنتج أرخص من السوق.

يذكر أنه حدثت حالة من الجدل بين الوزير والحاضرون بسبب الاختلاف حول تسعية السلع داخل المجمعات الاستلاكية حيث أكد الوزير أنها تباع بسعر أقل من السوق وتحمل الشركات المنتجة الحكومية فرق السعر.

ولكن الطرف الآخر رفض مؤكدين أنها تباع بنفس السعر، حيت قالوا '' إنت بحضر وبعد ماتمشي بتتغير التسعيرة".

وأكد أبو زيد على أن الوزارة تستورد القمح بنسبة بروتين 12% على الرغم من أن المواصفات القياسية لبروتين القمح عند 10%، مشيراً إلأى أنه من قبل كان11% ورفع إلى 11.5% ومن ثم 12%، موضحاً أن القمح الروسي هذا العام نسبة البروتين فيه 12%.

يذكر أن لجنة تحرير سعر الدقيق المشكلة بين القطاع الخاص والحكومة، قدرت سعر بيع القمح إلى المطاحن بواقع 2275 جنيهًا للطن لفترة 3 شهور.

كما وافق اتحاد الصناعات والغرف التجارية على السعر بشرط التزام الحكومة، بسرعة دفع المستحقات المالية للقطاع الخاص حال تعميم النظام الجديد على مستوى الجمهورية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان