إعلان

وزير الصناعة يبحث مع السفير التشيكي تعزيز التجارة بين البلدين

07:13 م الأحد 08 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان :

عقد الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية، اجتماع مع بافيل كافكا سفير جمهورية التشيك بالقاهرة،  لتفعيل سبل العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بما يسهم فى زيادة حجم التجارة البينية وجذب المزيد من الاستثمارات لإقامة مشروعات مشتركة خلال المرحلة المقبلة .

وأكد الوزير أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين البلدين، خاصة وأن حجم العلاقات الاقتصادية الحالية لا ترتقى لمستوى العلاقات السياسية، مشيرا الى ضرورة إتخاذ خطوات فعالة من الجانبين لدفع وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

وأضاف عيسي، أن المباحثات تناولت أيضاً سبل التوصل لاتفاق نهائى بشأن توقيع مذكرة تفاهم بين بنك تنمية الصادرات المصرى ونظيره التشيكى، لتوفير الآليات التمويلية اللازمة لضخ إستثمارات جديدة فى مشروعات مشتركة فى البلدين، اضافة الى الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال مصرى تشيكى مشترك لمنح الثقة للمستثمرين فى مصر والتشيك، لافتا إلى انه من المتوقع أن يتم الانتهاء من هاتين الاتفاقيتين منتصف شهر فبراير المقبل.

وقال الوزير، انه تم بحث التعاون فى العديد من المجالات الصناعية، خاصة التدريب المهنى وإعادة تدوير المخلفات وصناعة السيارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وصناعة المنسوجات، وكذا دعوة الخبراء والمستثمرين التشيك للاستثمار فى مصر والاستفادة من منظومة الاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر مع العديد من الدول بما يسمح بدخول المنتجات المصرية لمختلف الأسواق الخارجية بمميزات تفضيلية كبيرة.

وبحث الجانبان إمكانيات مشاركة مصر فى برنامج التعاون الفنى، والذى تنظمه وزارة المالية التشيكية بالتعاون مع عدد كبير من الدول الأوروبية والأسيوية، ويستهدف التنسيق بين هذه الدول فيما يتعلق " بالتعاون المالى والاقتصادى " والذى يتضمن نقل الخبرات والمعرفة فيما بين الدول المشاركة، ويتضمن البرنامج التعاون فى مجالات الإدارة والتمويل والجمارك وحماية الاستثمارات والخدمات المالية ومكافحة غسيل الأموال والتعاون المالى والاقتصادى الدولى .

وحققت الصادرات المصرية لجمهورية التشيك زيادة كبيرة خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر 2011، حيث بلغت 48,8 مليون يورو مقارنة بـنحو 24,7 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2010 بزيادة قدرها 97,6%، كما بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 156,6 مليون يورو خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر 2011.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية لجمهورية التشيك، فى النحاس ومنتجاته، والآلات والمعدات وقطع الغيار والقطن والملابس الجاهزة والخضر والفاكهة والسجاد والحديد والصلب .

ومن جانبه.. أكد بافيل كافكا سفير جمهورية التشيك بالقاهرة، حرص بلاده على توسيع وتعميق التعاون مع مصر، خاصة وأنها تعد أحد أهم الاقتصادات الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتا إلى أهمية الإسراع فى وضع إطار زمنى لتفعيل التعاون المشترك ومنح الفرصة للمستثمرين فى البلدين لإقامة مشروعات مشتركة وضخ إستثمارات جديدة لدعم منظومة التعاون الاقتصادى بين البلدين.

وأضاف كافكا، انه يجرى حاليا التنسيق مع الجانب المصرى لإقامة منتدى أعمال مصرى تشيكى ليعقد بالعاصمة التشيكية براغ لتعزيز التعاون بين رجال الأعمال فى البلدين.

اقرأ ايضا:

وزير الصناعة: حصر شامل لمشاكل المصانع المتعثرة والمتوقفة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان