إعلان

ثقة المستثمرين وعودة الأجانب تكبحان خسائر البورصة ومؤشرها يربح 67ر1%

06:02 م الإثنين 26 سبتمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :
سجلت البورصة المصرية ارتفاعات قوية عمت جميع مؤشراتها الرئيسية والثانوية فى ختام تعاملات الاثنين بعد موجة هبوط عنيفة انعكست بالسلب على ثقة المستثمرين بالسوق.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى (إيجى إكس 30) اليوم على ارتفاع نسبته 67ر1% ليصل إلى مستوى 10ر4304 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجى إكس 70) بنسبة 74ر0% ليبلغ 02ر497 نقطة وامتد الارتفاع إلى مؤشر (إيجى إكس 100) الأوسع نطاقا ليرتفع بنحو 8ر0% مسجلا 15ر757 نقطة وسط إحجام تداولات بلغت 293 مليون جنيه.

واسترد رأس المال السوقى لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية نحو 4 مليارات جنيه خلال جلسة اليوم ليصل إلى 2ر331 مليار جنيه مقابل 2ر327 مليار جنيه أمس.

وقال وسطاء بالسوق :''إن البورصة تأثرت بعدد من العوامل النفسية ساعدت فى تعافيها الجزئى الذى سجلته اليوم أبرزها الارتفاعات التى سجلتها أسواق المال الأوروبية وسط توقعات بحل أزمة ديون اليونان، فضلا عن ظهور تقارير فنية عالمية تنصح بالعودة للشراء فى أسواق الأسهم التى هبطت إلى مستويات قياسية قابلها تقاريرأخرى تنصح بالبيع فى أسواق الذهب وهو ما دفع بالمستثمرين للعودة لأسواق الأسهم مرة أخرى''.

وأشارت مروة حامد منفذ العمليات بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية إلى أن عودة المستثمرين الأجانب والمؤسسات للشراء يعد أبرز ظواهر جلسة اليوم، ما خلق حالة من التفاؤل النسبى بين أوساط المستثمرين الأفراد المصريين.

وأوضحت أن أسعار العديد من الأسهم المصرية وصلت إلى مستويات هى الأقل لها منذ سنوات طويلة، ما جعلها أكثر إغراء للشراء، خاصة على صعيد المتاجرات السريعة، لكنها نوهت فى الوقت نفسه إلى أن ضعف أحجام التداول لا يزال المشكلة الأكبر التى تؤرق إمكانية استمرار تعافى السوق فى الفترة المقبلة.

ونوهت إلى أن التفاعل الإيجابى من قبل المجلس العسكرية ورغبته فى بعث رسائل طمأنة للمستثمرين خاصة فى القطاع العقارى انعكست بالإيجاب على تعاملات البورصة المصرية اليوم، صاحب ذلك إعلان بعض الشركات عن رغبتها فى دعم أسهمها من خلال عمليات شراء أسهم خزينة أو قيام شركات شقيقة بشراء حصص فى الشركات المقيدة بالسوق.

في سياق متصل أوقفت إدارة البورصة التعامل على أسهم 21 شركة لمدة نصف ساعة لتجاوزها نسبة ارتفاع 5%.

فيما سجلت أسهم (أوراسكوم تليكوم) والمصرية للاتصالات والبنك التجارى الدولى ارتفاعات نسبية ساعدت فى ارتفاع المؤشر، كما نشطت العديد من أسهم المضاربات منها أسهم النصر لتصنيع الحاصلات و(شارم دريمز) و(بيراميزا) للفنادق و(جراند) القابضة بنسب تتراوح بين 7 و10%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان