إعلان

يُسبب الضعف الجنسي ويدفع للانتحار.. ما هو الكبتاجون "كيف أولاد الذوات"؟

04:06 م الخميس 22 ديسمبر 2022

عقار الكبتاجون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سعيد:

أحبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية محاولة تصنيع أقراص مخدر "الكبتاجون" بالإضافة لضبط 60 ألف قرص تقدر قيمتها بـ2.5 مليون جنيه بحوزة عناصر إجرامية في الشرقية.

الكبتاجون الاسم التجاري لمستحضر صيدلاني يحتوي على مادة (فينيثايلين) أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة وهو منشط اصطناعي يعمل على تنشيط الجهاز العصبي ليُعطي شعورًا بالنشاط والحيوية والسعادة، بالإضافة لترويج البعض أنه منشط جنسي قوي لكن ثبُت لاحقًا أنه يدمر الجهاز العصبي ويسبب الضعف الجنسي جراء الإفراط في استخدامه.

يُعد الشرق الأوسط أحد أكبر الأسواق المُستهلكة لشحنات الكبتاجون المُهربة، ففي عام 2020 أبلغت مصر والسودان عن ضبط أكثر من 14 مليون قرص، بحسب تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات.

فكيف تحوَّل الكبتاجون من دواء إلى أقراص محظورة؟

بدأت ألمانيا عام 1962 تصنيع "الكبتاجون" كدواء لعلاج فرط الحركة (ADHD) وتشتت الانتباه، ومرض التغفيق "النوم بشكل مرضي ومبالغ فيه".

وفي عام 1981، أُعلن المخدّر مادة خاضعة للرقابة في الولايات المتحدة، ثم أدرجته منظمة الصحة العالمية كإحدى المواد ذات المؤثرات العقلية، وذلك برغم محدودية استهلاكه لأغراض غير طبية آنذاك.

وبعد ثبوت أنه يؤدي للإدمان، أعلنت منظمة الصحة العالمية حظر إنتاجه وتداوله عام 1986.

الكبتاجون.. أضرار تدفع للانتحار

يؤدي إدمان حبوب "الكبتاجون" إلى تغييرات مؤثرة في دوائر الدماغ، فقد تفقد الشخص القدرة على التفكير، كما يعاني المتعاطي من الاكتئاب الشديد وارتفاع وتيرة الأفكار الانتحارية.

تعاطي العقار الشهير بـ "أبو هلالين" نسبة لوجود حرفي C على القرص، يُسبب سُمية في القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الحرمان من النوم، وعدم وضوح الرؤية والدوار، وجفاف الفم، وصعوبة التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، وتقلب المزاج والارتباك، وزيادة مشاعر الغضب والتهيج ونفاد الصبر.

ما الموقف القانوني للتعاطي والاتجار في الكبتاجون في مصر؟

الكبتاجون ضمن الجدول الأول للمخدرات في مصر، ويعاقب متعاطي المواد المخدرة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تجاوز 3 آلاف جنيه، إذا ضبط في مكان أعد أو هيئ لتعاطي الجواهر المخدرة وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك، وتزاد العقوبة إلى مثلها (الضعف) إذا كان الجوهر المخدر الذي قدم هو الكوكايين أو الهيروين أو أي من المواد الواردة بالقسم الأول من الجدول رقم (1).

أما عقوبة الاتجار في المخدرات، فنصت المادة 34 (أ) على أنه "يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو سلم أو نقل أو قدم للتعاطي جوهرا مخدرا وكان ذلك بقصد الاتجار أو اتجر فيه بأية صورة وذلك في غير الأحوال المصرح بها قانونًا".

عقوبة جلب المخدرات من الخارج تصل إلى الإعدام وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه، بحسب المادة 33 من قانون العقوبات.

كيفية العلاج من الإدمان دون مساءلة قانونية في مصر

أعلنت وزارة الصحة في مارس 2022 إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان عبر الرابط (https://nmhp.mohp.gov.eg/mental/web/ar/hospitals).

ونص قانون الصحة النفسية في مادته رقم 37 مكرر (أ) على أنه "إذا تقدَّم أحد الأشخاص للعلاج من تعاطي المخدرات من تلقاء نفسه، فلا تقام الدعوى الجنائية عليه، وإذا طلب زوج المتعاطي أو أحد أصوله أو أحد فروعه علاجه في إحدى المصحات أو دور العلاج، فلا تقام الدعوى الجنائية عليه، ويخضع للعلاج في سرية تامة في كلا الحالتين".

ويمكن الحصول على الدعم النفسي ومعرفة أماكن مستشفيات الصحة النفسية عبر الرقم (080008880700 - 0220816831).

ومن أبرز مستشفيات الصحة النفسية:

- مستشفى العباسية للصحة النفسية لعلاج الإدمان (1 شارع صلاح سالم – بجوار الهيئة العامة للاستثمار بمدينة نصر – القاهرة) - 022616255

- مستشفى الخانكة (شارع المستشفى المركزى بجوار التأمين الصحى - نهاية شارع المحكمة الجديدة - القليوبية) - 0244698816

- مستشفى حلوان (امتداد شارع منصور- بين العزبتين-حلوان- القاهرة) - 27137387 (202)- 25547368 (202)

- مستشفى مصر الجديدة (طريق المطار– بجوار المجمع الإدارى لمصر الطيران).

- مستشفى المعمورة بالإسكندرية (شارع النبوي للمهندس– الملاحة –المنتزه) - 3256823(203)

- مستشفى بورسعيد (امتداد شارع 23 ديسمبر- حي الزهور) - 3670454(2066)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان