إعلان

فيديو| "كنت متنكر بشنب وباروكة".. كيف حاول عناصر "حسم" اغتيال مدير أمن الإسكندرية الأسبق؟

04:17 م الخميس 28 يونيو 2018

المتهم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير:

أدلى أحد المتهمين في محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق، باعترافات تفصيلية عن كيفية تنفيذ مخطط استهداف موكب مدير أمن الإسكندرية السابق اللواء مصطفى النمر.

وقال المتهم التابع لحركة "حسم" الإرهابية، خلال فيديو بثته وزارة الداخلية، اليوم الخميس، إنه سافر إلى الخارج لتلقى تدريبات في معسكرات جهادية على العمل الأمني والتكتيكات العسكرية، ومن ثم عاد إلى البلاد لاستكمال العمل المكلف به من أحد العناصر الإرهابية يدعى حركيًا "جيمس"، بإعداد تقرير مفصل عن موكب مدير أمن الإسكندرية آنذاك.

وأضاف المتهم، أن كل متطلباته كان يلبيها حركي يدعى "أيوب"، حيث وفر له سيارة "ميتسوبيشي لانسر" التي ظلت أمام منزله بالإسكندرية فترة قليلة حتى نقلها لمكان آخر لتكون مجهزة للتفجير، ومن ثم نقلها إلى شارع الروماني بالإسكندرية لتنفجر لحظة مرور موكب مدير الأمن السابق، متابعًا:" كنت متنكرًا بشنب وباروكة عشان محدش يعرفني".

وأشار إلى أنه التقى حركيًا يدعى "باسم" وسلمه "الريموت" الذي سيستخدمه في التفجير، فضلًا عن تكليف حركي آخر يدعى "عمر" بالوقوف في أحد الشوراع، ليخبر الأول بلحظة مرور الموكب، ليفجر السيارة، قائلًا: "يوم 14 مارس انفجرت العربية بالفعل خلال مرور موكب مدير أمن الإسكندرية ومات اثنان من الحرس".

وأوضح أنه تلقى تعليمات بعد الانفجار بالانتقال إلى منطقة المنيب للعيش هناك، وعندما ضبط كان بحوزته، طبنجة عيار 9 مم، كمية من الطلقات، 2 مفجر عبوات ناسفة، كمية من المواد التي تُستخدم في صناعة العبوات المتفجرة، أدوات للتنكر.

وكانت وزارة الداخلية، كشفت تفاصيل مقتل 4 عناصر إرهابية من المتهمين بمحاولة اغتيال مدير أمن الأسكندرية السابق خلال مداهمة أمنية في أسيوط، مشيرة إلى ضبط اثنين آخرين.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، إن الأجهزة الأمنية كثفت من جهودها لكشف ملابسات حادث استهداف موكب مدير أمن الإسكندرية السابق في 24 مارس 2018، وما كشفته المعلومات عن تورط بؤرة من عناصر ما تُسمى بحركة حسم (الجناح المُسلح لجماعة الإخوان الإرهابية) في تنفيذ الحادث ونجاح الجهود الأمنية في مداهمة وكر اختبائهم بمحافظة البحيرة والتعامل معهم ما أسفر عن مصرع 6 منهم والعثور بحوزتهم على كمية من الأسلحة.

وأضاف البيان، أن الخطة الأمنية الموضوعة لتتبع وملاحقة باقي كوادر البؤرة الإرهابية وتضييق الخناق عليهم وصولاً لضبطهم، أسفرت عن تحديد أحد العناصر المنفذين، ويدعى "معتز مصطفى حسن كامل عبدالله، واختبائه بإحدى الشقق السكنية بمحافظة الإسكندرية، وباستهداف الشقة عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا أمكن ضبط المذكور والعثور بحوزته على (طبنجة عيار 9 مم، كمية من الطلقات، 2 مفجر عبوات ناسفة، كمية من المواد التي تُستخدم في صناعة العبوات المتفجرة، أدوات للتنكر).

وقد أشارت نتائج الفحص والمعلومات إلى انتمائه لحركة حسم الإرهابية وسفره وعدد من عناصر الحركة للخارج خلال عام 2017 لتلقي دورات تدريبية في مجال استخدام الأسلحة المختلفة وتصنيع العبوات المتفجرة، وشارك عقب عودته للبلاد في رصد عدد من الأهداف الهامة والحيوية بالمحافظة ومن بينها ركاب مدير أمن الإسكندرية السابق.

أكدت نتائج البحث والتحرى قيامه بالتنكر وقيادة السيارة المفخخة المستخدمة فى الحادث وتركها بمكان التنفيذ بشارع المعسكر الرومانى عقب تفعيل الدائرة الإلكترونية للعبوة الناسفة.

أسفرت عمليات تتبع باقى عناصر البؤرة عن اتخاذ بعضهم من إحدى الشقق السكنية بمحافظة أسيوط وكراً لاختبائهم حيث تمت مداهمتها وتبادل إطلاق الأعيرة النارية معهم ما أسفر عن مصرع عدد 4 عناصر وعثر بحوزتهم على ( 2 بندقية آلية، 2 طبنجة، عبوة ناسفة).

كما نجحت الجهود في ضبط القيادي الإخواني بحركة حسم الإرهابية باسم "محمد إبراهيم جاد"، والذي تولى تدبير السيارة المستخدمة في الحادث واستغلالها في نقل المواد المتفجرة والأسلحة وتسليمها لعناصر البؤرة بمدينة الإسكندرية في إطار الإعداد لتنفيذ الحادث المشار إليه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وتباشر نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات، وجارٍ مواصلة الجهود لضبط باقي عناصر البؤرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان