إعلان

بعد إعلانه الترشح للرئاسة.. تعرف على الموقف القانوني لأحمد شفيق - (مستندات)

06:35 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:

أثار إعلان رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، اليوم، اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية 2018، التساؤلات حول موقفه القانوني خصوصا وأنه سبق أن رفع دعوى قضائية لرفع اسمه من قوائم الترقب والوصول، بسبب اتهامه في قضايا وبلاغات وصل عددها إلى 22.

ونفت دينا عدلي حسين، العضوة بفريق الدفاع عن الفريق "شفيق" معرفتها أية معلومات حول ترشحه للانتخابات من عدمه، وقالت في تصريحات لمصراوي، إنه حصل على براءات في جميع القضايا المرفوعة ضده.

ويستعرض "مصراوي" أبرز الدعاوى والبلاغات التي قدمت ضد المرشح المحتمل:

قضية أرض الطيارين: براءة

في 19 ديسمبر 2013، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، ببراءة الفريق أحمد شفيق، وعلاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك من تهمة تسهيل الاستيلاء على مساحة 40 ألف متر من أراضي منطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية والمخصصة لجمعية الضباط الطيارين.

بلاغات إهدار مال عام: تم الحفظ

1- قررت النيابة العامة حفظ التحقيقات في البلاغ رقم 187 لسنة 2011 عرائض أموال عامة عليا، المقدم من مؤسسة الهلالي للحريات، بشأن اتهام شفيق، بإهدار المال العام بسبب العقد المبرم بين وزارة الطيران المدني وشركة "سيتا" لإقامة شبكة تحتية لتربط سبعة مطارات مصرية.

2- حفظت النيابة البلاغ رقم 759 لسنة 2012، المقدم من عبد الحميد محمد، والذي اتهم شفيق وآخرين بإهدار المال العام عن طريق إسناد عملية برج مطار القاهرة الجديد بالأمر المباشر للاستشاري (دار الهندسة) بتكلفة 450 مليون جنيه.

3- حفظت النيابة العامة بلاغات قدمت في عام 2011، اتهمت "شفيق" بالتدخل لدى رئيس هيئة الرقابة الإدارية لوقف عملية القبض على اللواء منير ثابت مجاملة للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وآخرين وتحميل وزارة الطيران بمبالغ مالية بالمخالفة للقانون.

4- النيابة حفظت التحقيقات في البلاغ رقم 758 لسنة 2012، الذي يتهم وزير الطيران الأسبق بالإنفاق على مطار القاهرة الدولي أموال كثيرة تصل إلى أكثر من 10 مليارات جنيه، رغم أن المطار يعمل بترخيص مؤقت.

5- وحفظت النيابة بلاغًا من عبدالحميد محمد يتهم الفريق "شفيق" بصفته وزير الطيران الأسبق وآخرين، بهدم المبنى رقم (2) بالمطار دون الحاجة وإعادة بنائه، ما نتج عنه إهدار للمال العام .

6- حفظت النيابة بلاغا من أحمد محمد السمني ضد وزير الطيران المدني الأسبق بشأن ما تضمنته تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات من إشارة إلى مخالفات إدارية لمسئولي الشركة.

7- تحريات مباحث الأموال العامة أكدت عدم وجود شبهة الإضرار بالمال العام في بلاغ من المحامي مصطفى شعبان ضد "شفيق" بشأن تعاقد "مصر للطيران" مع شركة "شامل" للإعلام، وأصدرت النيابة قرارا بحفظ التحقيقات.

8- أكد جهاز القاهرة الجديدة، في خطاب لقاضي التحقيق في البلاغ رقم 260 لسنة 2014، سلامة إجراءات التخصيص لقطع الأراضي المخصصة للفريق أحمد شفيق وأسرته، بمنطقة التجمع الخامس بعد تقديمه مستندات تدل على سداد قيمة الوحدة محل الشكوى. وأمرت النيابة بحفظ البلاغ.

كان رئيس الوزراء المصري الأسبق قد ترشّح في الانتخابات التي عقدت عام 2012، وخسر أمام منافسه الرئيس الأسبق محمد مرسي.

يذكر أن "شفيق" شغل منصب رئيس الوزراء في أثناء ثورة 25 يناير 2011، قبل أن تتم إقالته من قبل المجلس العسكري الذي كان يحكم البلاد في حينها.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان