إعلان

"العفو الشامل عن مبارك وإلغاء عزل جنينة " .. أبرز محاكمات القضاء الإداري

11:15 ص الثلاثاء 24 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمود الشوربجي:

عدد كبير من الدعاوى القضائية سيتم نظرها اليوم الثلاثاء، أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، والتي ستصدر أحكام في عدد منها، وبالتحديد المتعلقة بإلغاء قرار وضع شروط على استيراد السلع من الخارج، ووقف قرار عزل هشام جنينة من المركزي للمحاسبات، بجانب نظر أولى جلسات العفو الشامل عن مبارك.

ويرصد مصراوي أبرز الدعاوى والطعون التي سيتم نظرها اليوم في التقرير التالي:

إلغاء قرار وضع شروط على استيراد السلع من الخارج
تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، حُكمها في الدعوى القضائية المُقامة من أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، والتي تطالب بإلغاء قرارات وزارة الصناعة أرقام 43، 91، 93 بشأن وضع شروط على استيراد السلع من الخارج.

العفو الشامل عن مبارك
تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات الدعوى المقامة من إحسان محرم محمد محرم، والتي تطالب باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية بإصدار قرار بالعفو الشامل عن الرئيس الأسبق حسني مبارك.
واختصمت الدعوى رئيس الجمهورية بصفته، وأوصت بإعلانه في هيئة قضايا الدولة.

الاستمرار بتنفيذ حكم تيران وصنافير

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، الحكم في الإشكال المعكوس المطالب بالاستمرار في تنفيذ حكم تيران وصنافير الصادر في الدعويين 43709 لسنة 70 ق والدعوى رقم 43866 لسنة 70 ق والتي ضمت للدعوى الأولى وصدر فيهما حكمًا واحدًا ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية واستمرار السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير.

غلق مقرات "هيومن ووتش" في مصر
تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حكمها في الدعوى القضائية المقامة من شحاتة محمد شحاتة، المحامي، والتي طالب من خلالها، بإغلاق مقار منظمة "هيومن رايتس ووتش" وجميع المنظمات الأجنبية التي تعمل في مصر بدون ترخيص.

اختصمت الدعوى رقم 76972 لسنة 68 ق، كلا من رئيس الوزراء ووزير التضامن بصفتيهما القانونية، وقالت إنه قبل ثلاثة أيام فقط من مرور عام على قيام الشرطة بفض اعتصام رابعة والنهضة فوجئنا بقيام منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية بإصدار تقرير غير طيب النوايا عن هذه الأحداث، وعلى الرغم أن هناك الكثير من الشكوك التي تدور حول توقيت إصدار هذا التقرير في الذكرى السنوية للأحداث بهدف التأثير على صورة مصر.

وقف قرار عزل جنينة من المركزي للمحاسبات
تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، حكمها في الدعوى المطالبة بوقف تنفيذ قرار عزل هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق.

وذكرت الدعوى -التي اختصمت رئيس الجمهورية بصفته- أن "قرار إعفاء جنينة من منصبه مخالف للدستور، وأخلّ بمبدأ المساواة على الصعيد الداخلي للهيئات العامة والأجهزة الرقابية عامة والمركزي للمحاسبات خاصة".

بطلان إحالة "قضاة من أجل مصر" للصلاحية
تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، حكمها في الدعوى المقامة من السيد عبد الحكيم السيد ومحسن فضلي محمد ناجي دربالة ومحمود محمد محمد أعضاء قضاة من أجل مصر المطالبة ببطلان قرار مجلس تأديب القضاة في درجتيه الابتدائية والاستئنافية وتسليمهم صورة رسمية من الحكمين بإحالتهم للصلاحية في الدعوى رقم 13 لسنة 2014 صلاحية.

كما تطالب الدعوى بوقف القرار الصادر من رئيس محكمة النقض بعدم قيد الطعن على قرار الصلاحية ووصفه للحكم بالنفاذ المعجل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان