إعلان

قطار المحاكمات.. يصطدم اليوم بـ"بديع" وأبو تريكة وباكينام الشرقاوي في "قفص العدالة"

09:46 ص الثلاثاء 05 أبريل 2016

المحاكمات اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبو النجا:

تشهد أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، وتبدأ بنظر إعادة محاكمة قتلة اللواء نبيل فراج، وطعن أبو تريكة لإلغاء قرار التحفظ على أمواله، وبطلان قرار التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي، و"الجنايات" تستمع اليوم للشهود في قضية "أجناد مصر"، ومحاكمة المتهمين في أحداث عنف الإسماعيلية، ونظر طعون طلاب الشرطة على قرار فصلهم.

"الجنايات" تستكمل إعادة محاكمة قتلة اللواء نبيل فراج

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بطريق "القاهرة-إسكندرية" الصحراوي، برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين سامح زين الدين وعفيفي عبد الله، إعادة محاكمة المتهمين في قضية قتل الشهيد اللواء نبيل فراج، لسماع مرافعة الدفاع.

وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام واستخدام الإرهاب في تنفيذ تلك الأغراض.

"الإداري" تنظر طعن أبو تريكة لإلغاء قرار التحفظ على أمواله

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، الطعن المقام من محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، لإلغاء قرار التحفظ على أموال شركته "أصحاب تورز"، وذلك بعد توصية هيئة مفوضي الدولة بإلغاء قرار لجنة التحفظ على أموال الإخوان بشأنه.

واختصم الطعن رقم 54261 لسنة 69 ق، كلًّا من مساعد أول وزير العدل ورئيس لجنتي التحفظ والإدارة للجنة المشكلة بقرار وزير العدل لاتخاذ إجراءات تنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في الدعوى رقم 2315 لسنة 2013، حيث ذكر الطعن أن الأعمال التنفيذية التي تقوم بها جهة الإدارة عند تنفيذ الأحكام، والتي لا تُعد من القرارات الإدارية وإنما من إجراءات التنفيذ هي الأعمال التي تقتصر على وضع الحكم موضع التنفيذ، والثابت أن الطالب لم يختصم في دعوى الأمور المستعجلة ولم يقضِ عليه بشيء فيها، وأن التحفظ على أمواله ومنعه من التصرف فيها تم بقرار من اللجنة المشكلة بقرار وزير العدل رقم 7995 لسنة 2013، وأن القرار المطعون فيه لم يصدر كأثر مباشر لحكم الأمور المستعجلة.

"الإداري" تنظر بطلان قرار التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي

تنظر محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعدة رئيس الجمهورية الأسبق محمد مرسي، والمطالبة ببطلان قرار التحفظ على أموالها.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم "20011 لسنة 69 قضائية"، كلًّا من رئيس مجلس الوزراء، ومساعد وزير العدل "رئيس لجنة إدارة أصول وأملاك جماعة الإخوان" والنائب العام.

"الإدارية العليا" تستكمل نظر طعون طلاب الشرطة على قرار فصلهم

تنظر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، الطعون المقامة من طلاب أكاديمية الشرطة المفصولين، لانتمائهم لجماعة الإخوان، وذلك للفصل في إلغاء القرار الصادر من الدائرة السادسة بمحكمة القضاء الإداري بإحالة لائحة أكاديمية الشرطة للمحكمة الدستورية العليا للفصل في مدى دستورية المادة الأولى.

كانت المحكمة قررت وقف دعاوى الطلاب المفصولين من أكاديمية الشرطة تعليقيًا، وأحالت نص المادة الأولى من اللائحة التنفيذية للفصل في مدى دستوريتها وما تضمنته من اشتراط توافر حسن السمعة في الطلاب المتقدمين للالتحاق بأكاديمية الشرطة، وفي أقاربهم حتى الدرجة الرابعة.

"الجنايات" تستمع لمرافعة الدفاع في قضية "اقتحام قسم التبين"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، سماع مرافعة الدفاع بمحاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام قسم التبين".

كانت نيابة جنوب القاهرة أسندت للمتهمين، وعددهم 47 بأمر الإحالة، عددًا من التهم منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

"الجنايات" تستكمل محاكمة المتهمين في أحداث عنف الإسماعيلية

تستكمل محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، سماع مرافعة الدفاع بمحاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية و104 متهمين آخرين في قضية "أحداث عنف الإسماعيلية".

تعود وقائع القضية لأحداث 5 يوليو 2013 عندما تجمهر المتهمين أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية، ووقعت اشتباكات أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى والعشرات من المصابين.

"الجنايات" تستمع للشهود في قضية "أجناد مصر"

تناقش محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، الشهود في محاكمة 42 متهمًا من عناصر تنظيم "أجناد مصر" الإرهابي.

ونسبت النيابة العامة إلى القيادي الإرهابي بالتنظيم همام محمد عطية، "توفي لاحقًا في اشتباك ناري مع قوات الشرطة"، ارتكابه لجرائم إنشاء وإدارة جماعة "أجناد مصر" الإرهابية، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد، ومنشآت القوات المسلحة، والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين، ودور عبادتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، وإحداث الفوضى في المجتمع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان