إعلان

أشرف زهران: الإعلان الدستوري حدد صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة

11:19 ص الأربعاء 10 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمر علي:

أشاد المستشار أشرف زهران عضو المكتب الفني لوزير العدل، بالاعلان الدستورى الذي أصدره المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت، مؤكداً أنه يضمن حقوق المواطنين.

وقال زهران، فى تصريحات صحفية صباح الأربعاء، إن الاعلان الدستوري مؤدي الى المرحلة الانتقالية ، ويتضمن النص على الحريات والحقوق السياسية التي تضمن للمواطن حرياته وعدم الاعتداء عليه ، كما يضم الإطار العام للدولة من حيث الإقليم والدين واللغة.

وأوضح عضو المكتب الفني لوزير العدل أن الاعلان الدستوري تضمن أيضا تحديد سلطات الدولة القضائية والتنفيذية وأسند السلطة التشريعية للرئيس المؤقت لعدم وجود سلطة تشريعية ، بالإضافة الى وضع جدول زمني محدد للمرحلة الانتقالية بدءا من التعديلات الدستورية، وانتهاءا بالانتخابات الرئاسية وهي مدة لا تتجاوز ثمانية شهور من تاريخ صدور الاعلان الدستوري .

وأكد زهران، أن الإعلان الدستوري حدد صلاحيات رئيس الجمهورية على سبيل الحصر، وكذلك صلاحيات رئيس الحكومة، مؤكدا أن الإعلان الدستوري يلبي متطلبات المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد ويمكن الاعتماد عليه .

وشدد زهران على ضرورة وضع معاير محددة لاختيار اللجنة المكونة من 50 شخصية التي ستتولى إجراء التعديلات على الدستور، والتي تعتبر بمثابة جمعية تأسيسية .

ولفت زهران الى أهمية الالتزام بمعيار الشفافية في اختيار أعضاء اللجنة، وضرورة تمثيل كافة فئات المجتمع وعدم إقصاء أو تغليب فئة على أخرى ، وكذلك وضع ضوابط بالعدد المسموح لكل جهة أو فئة لتقوم بتمثيلها في اللجنة التأسيسية ، ويترك لكل جهة اختيار ممثليها دون تدخل السلطة الحاكمة.

وانتقد زهران ما قام به الرئيس المؤقت في اعلانه الدستوري من وضع المحكمة الدستورية في باب مستقل عن السلطة القضائية مضيفاُ أن الإعلان الدستوري جنح الى نزعة عنصرية تواكب أن الرئيس من قضاة المحكمة الدستورية العليا، فى حين أن الدستور المعطل وضع المحكمة الدستورية العليا ضمن السلطة القضائية.

واختتم زهران تصريحاته مؤكداً على أن الإعلان الدستوري اعتبر المحكمة الدستورية العليا سلطة مستقلة عن السلطة القضائية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان