إعلان

القضاء الإدارى بالإسكندرية : ليس من حق المحافظ إصدار قرارات بتبوير الأراضى الزراعية

03:10 م الأربعاء 30 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – سرحان سنارة

قررت محكمة القضاء الاداري بالاسكندرية '' دائرة البحيرة '' بعدم أحقية المحافظ أو أي جهة بإصدار قرارات تؤدي إلي الاضرار أو الاعتداء علي الأراضى الزراعية وتبويرها.

وقضت المحكمة برئاسة المستشار سامي عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين مراد فكري هابيل وفتح الله الطويل وعوض فتحي بركة وأحمد السفتي بالغاء قرار محافظ البحيرة بحرمان مزارع من حصته من الاسمدة والخدمات الزراعية لقيامه بالبناء علي قطعة الارض التي يمتلكها.

وكان مزارع أقام دعوى طالب فيها بالغاء قرار محافظ البحيرة رقم 47 لسنة 2012 بحرمانه من الحصول علي حصته من الأسمدة والخدمات الزراعية ومستلزمات الانتاج لقيامه بالبناء علي قطعة الارض الزراعية التي يمتلكها .

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها ان محافظ البحيرة استند في قراره علي قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 وقانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966.. رغم ان القانونين لم يخولا للمحافظ سلطة اصدار مثل هذا القرار .

واضافت ان قرار المحافظ يتضمن فرض عقاب علي الارض الزراعية ويؤثر عليها بتبويرها مما يضر بالرقعة الزراعية وانتاجها من المحاصيل التي تعد مصدر رزق للمزارع وللدخل القومي .

واشارت الي ان نصوص قانون البناء عالجت مخالفات البناء علي الارض الزراعية وتضمنت وجوب ازالتها وبالتالي فان قرار المحافظ يمثل تأثيرا سلبيا ومباشرا علي الارض الزراعية ويضر بها مما يستوجب الغاء القرار وما يترتب عليه من اثار .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان