إعلان

اعتصام أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت أمام قصر العدل

12:47 م الخميس 26 يناير 2023

اعتصام أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت أمام قصر العد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (د ب أ):

نفّذ أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت في لبنان، اليوم الخميس، اعتصاماً أمام قصر العدل للمطالبة بصون التحقيق في قضية الانفجار ودعم المسار الذي استأنفه المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، ومواجهة الانقلاب على القانون.

وحمل أهالي الضحايا لافتات تطالب بإسقاط النظام البوليسي وتطالب بتحقيق دولي، كما حملوا العلم اللبناني باللون الأسود بدل اللون الأحمر وحملوا كذلك صور أبنائهم الضحايا.

وشارك في الاعتصام عدد من النواب والمواطنين والناشطين المتضامنين مع أهالي ضحايا الانفجار.

وتجمع عدد من النواب التغييريين ونواب المعارضة أمام وزارة العدل، وطالبوا بشرح ما يحصل في القضاء خلال اليومين الماضيين.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس القضاء الأعلى اليوم للنظر في التطورات القضائية بعد استئناف القاضي طارق البيطار تحقيقاته في ملف انفجار مرفأ بيروت.

وكان القاضي غسان عويدات أصدر قراراً أمس الأربعاء، قضى بإطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار المرفأ من دون استثناء ومنعهم من السفر، وجعلهم تحت تصرف المجلس العدلي في حال انعقاده وإبلاغ من يلزم.

وتعليقاً على قرار القاضي عويدات، أعلن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار أمس الأربعاء أن " المحقق العدلي وحده من يملك حق إصدار قرارات إخلاء السبيل وبالتالي لا قيمة قانونية لقرار المدعي العام التمييزي غسان عويدات".

وأضاف البيطار أن "أي تجاوب من قبل القوى الأمنية مع قرار النائب العام التمييزي باخلاء سبيل الموقوفين سيكون بمثابة انقلاب على القانون"، مؤكّداً أنه "مستمر في واجباته بالتحقيق في ملف انفجار المرفأ إلى حين صدور القرار الاتهامي".

واستأنف المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار تحقيقاته في قضية الانفجار يوم الإثنين الماضي ، بعد توقفها لأكثر من سنة، وأخلى سبيل خمسة موقوفين، وأدعى على ثمانية أشخاص جدد بينهم القاضي غسان عويدات وأرسل مذكرات لتبليغهم مواعيد الجلسات، مبرراً عودته بالاستناد إلى مواد قانونية لا تجيز ردّه.

ووافق البيطار على إخلاء سبيل خمسة موقوفين في الملف، ومنعهم من السفر، ورفض إخلاء سبيل 12 آخرين.

وردّ النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، أمس ، على القرارات التي اتخذها القاضي البيطار برفض هذه القرارات جملة وتفصيلاً كون البيطار مكفوفة يده عن الملف".

يذكر أن انفجاراً هزّ مرفأ بيروت في الرابع أغسطس عام 2020 وأسفر عن تضرر عدد من شوارع العاصمة ومقتل أكثر من 230 شخصاً وجرح أكثر من ستة آلاف شخص، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى .

فيديو قد يعجبك: