إعلان

تسلسل زمني: أبرز أحداث العنف في تونس خلال عام

11:13 ص الخميس 10 مارس 2016

تواجه تونس تحديات أمنية صعبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (بي بي سي):
تواجه تونس تهديدات متزايدة في مواجهتها مع الجماعات المسلحة، كما تشدد السلطات التونسية من إجراءاتها الأمنية لحماية حدودها مع ليبيا؛ خشية تسلل تلك الجماعات إلى أراضيها. وأسفرت هجمات وقعت الثلاثاء عن مقتل 53 شخصا بينهم 35 مسلحا و18 من أفراد الأمن والمدنيين.

ونعرض فيما يلي تسلسلا زمنيا لأبرز أحداث العنف التي تعرضت لها تونس خلال عام.

18 مارس 2015: شهدت العاصمة تونس تفجيرا أودى بحياة 21 شخصا، غالبيتهم من الأجانب، شنه ثلاثة مسلحين على متحف باردو. ولقي سياح من دول أوروبية مختلفة، منها إيطاليا، وبولندا، وألمانيا، وإسبانيا، حتفهم في ذلك الهجوم.

وكان نواب البرلمان التونسي، المجاور للمتحف، يناقشون حينها مشروع قانون لمكافحة الإرهاب خلال وقوع الهجوم. وفي أعقاب الهجوم أيضا، أعفى رئيس الوزراء التونسي ستة من كبار المسؤولين الأمنيين من مناصبهم، بينهم قائد شرطة العاصمة.

26 يونيو 2015: استهدف مسلح منتجع سوسة الساحلي شرقي تونس، ما أسفر عن مقتل 38 من السائحين الأجانب، أغلبهم من بريطانيا. وفي أعقاب الهجوم، أجلي آلاف السائحين من تونس، وألغت العديد من الشركات السياحية رحلاتها إليها. كما أغلقت السلطات في تونس نحو 80 مسجدا تُتهم بـ "نشر السم" في البلاد.

4 يوليو 2015: الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يعلن حالة الطوارئ بشكل مؤقت في جميع أنحاء البلاد. وقال الرئيس التونسي إن البلاد "في حالة حرب"، وحذر من أنها ليست بمأمن من مزيد من الهجمات، وذلك بعد أسبوع من الهجوم الذي وقع في مدينة سوسة الساحلية.

17 نوفمبر 2015: وزارة الداخلية التونسية تعلن عن إحباط مخطط "إرهابي" لشن هجمات على منشآت سياحية في مدينة سوسة، وتلقي القبض على عشرات المشتبه بهم تقول إنها تعتقد أنهم تلقوا تدريبات في سوريا وليبيا.

24 نوفمبر 2015: هجوم انتحاري يستهدف حافلة تابعة للأمن الرئاسي في العاصمة تونس، ما أدى لمقتل 20 شخصا. وقالت وزارة الداخلية في تونس إن عشرة كيلوغرامات من المتفجرات استخدمت في الهجوم على الحافلة. وأعلن الرئيس التونسي حالة الطوارئ مرة أخرى لمدة شهر واحد في أعقاب ذلك الهجوم، كما أعلن مجلس الأمن الوطني التونسي إغلاق الحدود مع ليبيا لمدة 15 يوما.

وكان هذا أول هجوم انتحاري تشهده تونس العاصمة. وقد سبق ذلك حادث انتحاري في منتجع سوسة في تشرين الأول/أكتوبر 2013، وتفجير انتحاري آخر استهدف كنيسا يهوديا في جزيرة جربة راح ضحيته 21 شخصا.

3 مارس 2016: مقتل خمسة أشخاص من المشتبه بهم تقول الشرطة إنهم إسلاميون متشددون، في اشتباكات قرب الحدود مع ليبيا، بحسب بيان لوزارة الداخلية التونسية.

7 مارس 2016: أسفرت هجمات شنها مسلحون على مقار للجيش والشرطة في مدينة بنقردان عن مقتل 53 شخصا، بينهم 35 مسلحا، و18 من أفراد الأمن والمدنيين، حسب إحصائية وزارة الدفاع التونسية. وقال الرئيس التونسي إن هجوم مدينة بنقردان كان يستهدف إقامة ولاية جديدة "لتنظيم الدولة الإسلامية" في تونس، مشيرا إلى أن السلطات التونسية كانت تتوقع مثل هذا الهجوم لكن ليس بذلك الحجم.

9 مارس 2016: داهمت قوات الأمن التونسية مجموعة من "المسلحين الإسلاميين" في بلدة بنقردان قرب الحدود مع ليبيا وقتلت سبعة منهم.

هذا المحتوى من

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان