إعلان

مشروع قرار بمجلس الشيوخ الامريكي حول استخدام القوة في سوريا

10:02 ص الأربعاء 04 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - بي بي سي
توصل زعماء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي لاتفاق على مسودة تفويض لاستخدام القوة العسكرية في سوريا.

ويضع مشروع القرار، الذي حصلت بي بي سي على نسخة منه، حدا زمنيا 60 يوما للعمل العسكري في سوريا مع جواز مده مرة واحدة 30 يوما بشروط معينة.
وقال مارك مردل محرر شؤون أمريكا الشمالية إن التفويض يخول للرئيس أن يقوم بعمل عسكري "محدود ومخطط له" ضد سوريا ويتضمن بندا يحظر اي استخدام للقوات المسلحة الأمريكية على الأرض في سوريا.

ومن المقرر ان تجري اللجنة تصويتا على مسودة القرار الأربعاء. وفي حالة موافقة اللجنة عليها فسوف يرسل إلى مجلس الشيوخ بكامل هيئة بعد عودة الأعضاء من عطلتهم الصيفية في التاسع من سبتمبر/ أيلول.

دعم اوباما
وحصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما على دعم زعماء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس لتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا.
وقال أبرز اثنين من الجمهوريين في مجلس النواب وهما جون بينر رئيس المجلس واريك كانتور زعيم الأغلبية بالإضافة إلى زعيمة الديمقراطيين نانسي بيلوسي انهم سيدعمون التدخل العسكري ضد سوريا.

ودافع وزيرا الخارجية والدفاع الامريكيان جون كيري وتشاك هيغل امام مجلس الشيوخ عن رغبة الادارة الامركية بتوجيه ضربة عسكرية لنظام الاسد.
وشدد كيري على ان ضربة سوريا ستبعث برسالة مهمة الى ايران وحزب الله، الداعمين الاساسيين لنظام دمشق، وحتى إلى كوريا الشمالية ايضا.

"تدخل غير قانوني"
في غضون ذلك، قالت الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين تجاوز 2 مليون لاجيء، بزيادة أكثر من مليون شخص خلال ستة أشهر فقط.
وقال بان كي مون الامين العام للامم المتحدة إن استخدام القوة غير قانوني الا دفاعا عن النفس او بتصريح من مجلس الامن الدولي في تصريحات يبدو انها تشكك في قانونية الخطط الامريكية لضرب سوريا دون تأييد من الامم المتحدة.

واضاف انه اذا اكد مفتشو الامم المتحدة استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا فيجب ان يتغلب مجلس الامن على خلافاته ويتخذ اجراء.
وقال للصحفيين "اذا تأكد استخدام أي طرف تحت اي ظرف لاسلحة كيماوية فهو انتهاك خطير للقانون الدولي وجريمة حرب شنيعة" ينبغي ان يقدم مرتكبوها للعدالة ولا يفلتوا من العقاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان