إعلان

قضية سنودن: الاتصالات الامريكية الروسية ستتواصل

12:12 م الأربعاء 07 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (بي بي سي)

قررت الولايات المتحدة المضي قدما في المحادثات عالية المستوى المقرر اجراؤها مع روسيا يوم الجمعة رغم قرار موسكو منح مسرب الاسرار الاستخبارية الامريكي ادورد سنودن حق اللجوء.

من ناحيته، قال محامي سنودن إن عددا من افراد اسرته قد تقدموا بطلبات الحصول على تأشيرات بغية زيارته في منفاه الروسي.

وكان سنودن قد منح حق اللجوء في روسيا رغم الطلبات الامريكية المتكررة بتسليمه الى الولايات المتحدة.

وكان سنودن قد سرب معلومات كشفت عن وجود برامج امريكية سرية لرصد المكالمات الهاتفية والاتصالات الالكترونية داخل الولايات المتحدة وخارجها.

"عقلية الحرب الباردة"

وقالت وزارة الخارجية الامريكية إن الوزير جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل سيجريان محادثات تتناول القضايا الثنائية والدولية الملحة، ومنها الملفين السوري والنووي الايراني، مع نظيريهما الروسيين في واشنطن.

كما سيناقش المسؤولون تفاعلات قضية سنودن.

في غضون ذلك، عبر الرئيس الامريكي باراك اوباما عن "خيبة أمله" ازاء القرار الروسي منح سنودن حق اللجوء.

واتهم الرئيس الامريكي في مقابلة مع شبكة تلفزيون أن بي سي موسكو باعتماد ما وصفها "بعقلية الحرب الباردة" بين الفينة والاخرى.

وقال اوباما "الذي اود قوله للرئيس (الروسي) بوتين إن كل ذلك من مخلفات الماضي، وعلينا التطلع نحو المستقبل. ليس من سبب يمنعنا من التعاون فيما بيننا بشكل اوثق مما هو الحال حاليا."

وتقول مراسلة بي بي سي في واشنطن جين اوبراين إن مكان وجود سنودن في روسيا غير معلوم منذ مغادرته احد مطارات موسكو الاسبوع الماضي، ولكن محاميه يقول إنه سجل نفسه في عنوان في مكان ما في روسيا وان والده ينوي زيارته بعد ان يحصل على تأشيرة من السلطات الروسية.

واضاف المحامي ان سنودن يريد سماع نصائح والده حول الكيفية التي ينبغي ان يتعامل بها مع حياته الجديدة كلاجيء.

من جانبه، قال ماتي فاين، الناطق باسم والد سنودن لون، لوكالة رويترز "ليس لدينا موعد محدد (للزيارة) بعد، ولكننا ننسق بشكل وثيق مع اناتولي كوشيرينا (محامي سنودن) لتحديد الموعد الذي سيكون في هذا الشهر على الاغلب."

وكان قرار روسيا منح المحلل الاستخباري السابق حق اللجوء قد ادى الى توتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان