إعلان

اليمن: ما ابعاد اعتذار الحكومة من الجنوبيين والحوثيين؟

12:21 م الجمعة 23 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي :

قدمت الحكومة اليمنية اعتذارا للجنوبيين ولسكان محافظة صعدة عن الحروب التي شنها النظام اليمني السابق في الماضي بهدف الدفع بعملية الحوار الوطني قدما بعد انسحاب ممثلين عن الجنوب من جلسات الحوار مشترطين تقديم الاعتذار ونقل جلسات الحوار الى الخارج للعودة اليه.

وفي بيان رسمي نشرته وكالة الانباء اليمنية الرسمية، اقرت حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها محمد سالم باسندوة ''توجيه اعتذار الى ابناء المحافظات الجنوبية والشرقية وابناء محافظة صعدة والمناطق المجاورة لها''.

وبحسب بيان الحكومة يأتي هذا الاعتذار تنفيذا لاتفاق انتقال السلطة بموجب المبادرة الخليجية ولتوصيات لجنة الحوار الوطني الذي انطلق في اذار/مارس 2013 للاتفاق على تعديل الدستور واجراء انتخابات جديدة وحل ازمات البلاد الكبرى مثل القضية الجنوبية ومسألة الحوثيين في الشمال.

وكانت اليمن الشمالي والجنوبي توحدا في 1990 في اطار اتفاق سياسي الا ان الشمال بقيادة علي عبدالله صالح افشل محاولة جنوبية للتراجع عن الوحدة في 1994، وذلك في حرب داخلية ما زال اليمن يعاني من تداعياتها.

ومنذ العام 2004، خاضت السلطات اليمنية ست حروب مع المتمردين الحوثيين الشيعة في شمال غرب البلاد، لاسيما في معقلهم صعدة.

ويشارك الحوثيون في الحوار الوطني، بينما يقاطع التيار المتشدد من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال اعمال الحوار.

ومن المزمع ان تتم مناقشة قرارات وتوصيات الحوار، قبل التصويت النهائي عليها في المؤتمر الذي يعقد جلسته الختامية في 18 سبتمبر/ايلول المقبل، بعد التوصل إلى توافقات تؤسس لكتابة دستور جديد ينص على شكل الدولة الجديدة نظام الحكم قبل طرحه على الاستفتاء بحلول نهاية العام الجاري.

وتشير توجهات المتحاورين إلى اعتماد نظام فيديرالي اتحادي بين أقاليم عدة في ظل دولة مركزية مركبة، وذلك في سياق الحلول التي ترمي إلى نزع حدة التوتر في الشارع الجنوبي، حيث تتزايد دعوات الانفصال عن الشمال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان