إعلان

ننشر الحد الأدنى للدبلومات الفنية وشروط التحويل والاغتراب

01:43 م الأربعاء 14 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قررت وزارة التعليم العالي، فتح تسجيل الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية، اعتبارًا من يوم السبت السابع عشر من أغسطس الجاري، وحتى الثالث والعشرين من الشهر نفسه.

وجاء الحد الأدنى لدبلوم المدارس الثانوية الفنية، نظام الثلاث سنوات ونظائرها، بنسبة 60% فأكثر، وهى: "الثانوية التجارية ونظائرها والثانوية الفنية للسياحة والفنادق ونظائرها والثانوية الصناعية ونظائرها والثانوية الزراعية ونظائرها".

أما دبلوم المدارس الثانوية المتقدمة نظام الخمس سنوات، دبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي، ونظائرها بنسبة 60% فأكثر، وهى معاهد"المعاهد الفنية التجارية والمدارس التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق نظام الخمس سنوات والمعهد الفني للخدمة الاجتماعية بقنا، والمعاهد الفنية الصناعية وترميم الآثار والمدارس الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات، والمدارس الزراعية نظام الخمس سنوات و دبلوم السالزيان والدون بوسكو".

من جهه أخرى أوضحت الوزارة شروط الاغتراب والتحويل لهؤلاء الطلاب وتتمثل في:
بالنسبة للتحويل المناظر:
- يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات، بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، وفقًا لما يلي:-
- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ)، بإبداء رغبته في التحويل لإحدى الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي (أ)، ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ)، ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافي طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل في النطاق الجغرافي (أ) للطالب، ويتم ترتيب الطلاب طبقًا للمجموع، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات.

- بالنسبة للتحويل المناظر، لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول "الانتظام – الإنتساب الموجه"، يكون التحويل بين هذه الكليات على النحو التالي طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات:
- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام"، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيكون التحويل في هذه الحالة للطالب المنتظم بنفس حالته، بشرط أن يكون حاصلًا على مجموع أعلى من أعلى طالب قبل وفق نظام الانتساب الموجه في الكلية المحول إليها، وذلك لمراعاة عدم تضارب الوضع القانوني لطلبة الإنتساب الموجه وطلبة الانتظام.
- يشترط لتحويل الطلاب بين المعاهد العالية والمتوسطة الخاصة، استيفاء الطالب للحد الأدنى للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد.
- سيتم الإعلان عن فتح باب التحويلات على موقع التنسيق، بعد إعلان النتيجة وطبقًا للبيان الصحفي الصادر في حينه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان