إعلان

ادعاءات التجسس الامريكي تخيم على القمة الأوروبية

11:49 ص الخميس 24 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - بي بي سي
تنطلق في العاصمة البلجيكية بروكسل الخميس اعمال القمة الأوروبية التي تخيم عليها ادعاءات بقيام الولايات المتحدة بالتجسس على المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وغيرها من الزعماء الأوروبيين.

ويأتي افتتاح القمة بعد يوم واحد من إجراء المستشارة الالمانية مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول الادعاءات القائلة إن الاجهزة الأمريكية تنصتت على المكالمات التي اجرتها باستخدام هاتفها المحمول.

ويصر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان يتضمن جدول اعمال القمة موضوع التجسس الامريكي، وذلك عقب نشر تقارير تشير الى ان الملايين من المكالمات الهاتفية في فرنسا قد تنصت عليها الامريكيون.

كما سيناقش الزعماء الاوروبيون موضوعي تعافي الاقتصاد الاوروبي والهجرة.
ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الأوروبية غافين هيويت إن عددا من الزعماء الاوروبيين قد يستغلون القمة لمطالبة واشنطن بالمزيد من الايضاحات حول نشاطات مجلس الامن القومي الامريكي في اوروبا.

وكانت المعلومات حول النشاطات التجسسية الامريكية على حليفاتها الاوروبيات قد سربها موظف مجلس الامن القومي السابق ادوراد سنودن.
وتقول ميركل إنها تطالب المسؤولين الامريكيين بايضاحات حول سعة نشاطاتهم التجسسية في المانيا.
وقال الناطق باسم المستشارة الالمانية إن ميركل "تعتبر هذه النشاطات غير مقبولة بالمرة."

ويقول مراسل بي بي سي في العاصمة الالمانية برلين إن صحف الخميس الالمانية عكست الغضب الذي يشعر به الالمان ازاء ادعاءات التجسس.
ففي افتتاحية نشرتها صحيفة زود دويتشر تسايتونغ - وهي واحدة من اكبر الصحف الالمانية مكانة - اشارت الصحيفة الى "اكبر اهانة" تتعرض لها البلاد.
وجاء في الافتتاحية ان الهجوم (الامريكي) على هاتف ميركل يعتبر بمثابة هجوم على "قلبها السياسي."

من جانبه، قال البيت الابيض إن الرئيس اوباما أكد للمستشارة الالمانية بأن الولايات المتحدة لا تقوم بالتنصت على هاتفها في الوقت الحاضر ولن تفعل في المستقبل.
ولكن التصريح لم يتطرق الى ما اذا كانت الاجهزة الامريكية قد تنصتت على هاتف ميركل في السابق.

الاقتصاد الرقمي
وسيركز القادة الاوروبيون في قمتهم ايضا على سبل تحفيز الاقتصاد الرقمي الذي يعتبرونه حيويا بالنسبة للنمو الاقتصادي، بينما سيطالب رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون اقرانه الاوروبيين بالسعي لتخفيف اعباء الاجراءات الرسمية عن كاهل المصالح والشركات الخاصة.

كما ستتم مناقشة موضوع الهجرة والكوارث التي حلت بالمهاجرين مؤخرا في البحر المتوسط.
ويقول مراسلنا إن القادة الأوروبيين قد يجدون ما يحتفلون به في هذه القمة، خصوصا وان اسبانيا قد تجاوزت مرحلة الركود وايرلندا على وشك الانتهاء من برنامج الانقاذ الذي كبل اقتصادها لعدة سنوات.

ولكنهم يعرفون جيدا ان التعافي الذي يشهده الاقتصاد الاوروبي ما زال هشا، وان المزيد ينبغي عمله من اجل تحقيق نمو مستدام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان