إعلان

العفو الدولية تدين التمييز ضد المسلمين في أوربا

10:08 م الثلاثاء 24 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

نددت منظمة العفو الدولية بـما وصفته بالتمييز ضد المسلمين في دول أوروبية وتوظيف الأحكام المسبقة ضد المسلمين لتحقيق مصالح سياسية.

ودعت المنظمة، حكومات كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا واسبانيا وسويسرا الحكومات الاوروبية إلى بذل مجهود أكبر لمواجهة السلوك السلبي ضد المسلمين، الذي يؤجج التمييز وخصوصا في المؤسسات التعليمية وأماكن العمل.

ويأتي نشر التقرير، الذي حمل عنوان ''خيار واساءة :التمييز ضد المسلمين في أوروبا''، بعد يومين من النتيجة التاريخية التي سجلها اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.وقال ماركو بيروليني الخبير في شؤون التمييز في منظمة العفو إنه ''بدلا من التصدي لهذه الأحكام المسبقة، فان الأحزاب السياسية والمسؤولين يعملون من أجل الحصول على أصوات الناخبين من الرموز الدينية''وأشار بيروليني إلى وجود ''نساء مسلمات يعانين من رفض توظيفهن، وتمنع شابات من الذهاب إلى المدرسة لمجرد أنهن يرتدين ملابس تقليدية مثل الوشاح( الحجاب).وتابع بيروليني '' ويمكن فصل رجال من أعمالهم لأنهم يطلقون لحاهم كما هو متبع لدى المسلمين''.ووفقا للتقرير فإنه يسمح لأصحاب العمل في فرنسا وبلجيكا وهولندا بالتمييز ضد المسلمين بذريعة أن ''الرموز الدينية والثقافية تضايق الزبائن أو الزملاء''، واعتبرت منظمة العفو هذا الأمر انتهاكا للقوانين الأوروبية.

وأعرب بيروليني عن اعتقاده بأن التشريع الاوروبي في هذا المجال ''يبدو غير فعال لأننا نشهد معدلاً مرتفعاً جداً للبطالة في صفوف المسلمين، ولا سيما لدى المسلمات من أصل أجنبي''.وشددت المنظمة في التقرير على أن ''حمل رموز أو ارتداء ملابس دينية أو ذات طابع ثقافي جزء من الحق في حرية التعبير''، وأضاف التقرير أن منع ارتداء ملابس معينة ليس نهجاً صحيحاً، ومخالف لحرية العقيدة.يذكر أن السلطات الفرنسية حظرت قبل نحو عام تقريبا ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

وندد التقرير كذلك بالحرية المحدودة المتاحة للمسلمين لأداء الصلاة، وخاصة في سويسرا.وكان السويسريون صوتوا عام 2009 ضد بناء مآذن جديدة للمساجد.

وأضاف التقرير أنه يتعين على العديد من المسلمين في إقليم كاتالونيا الأسباني الصلاة في أماكن مفتوحة، لأن السلطات ترفض الطلبات المقدمة لها ببناء مساجد على اعتبار أنها غير متوافقة مع التقاليد والثقافة الكاتالونية.

 

اقرأ أيضا:

رئيس مصلحة الضرائب: 115مليار حصيلة الضرائب حتى آخر مارس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان