إعلان

ماذا تستفيد مصر من الانضمام لتجمع بريكس؟ .. رئيس جهاز التمثيل التجاري يوضح

09:36 م السبت 26 أغسطس 2023
ماذا تستفيد مصر من الانضمام لتجمع بريكس؟ .. رئيس جهاز التمثيل التجاري يوضح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الوزير مفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن تجمع بريكس يمثل 21% من حجم الاقتصاد العالمي و26% من مساحة العالم و42% من تعداد السكان، مشيرًا إلى أن حجم اقتصاد المجموعة يصل لـ 26 تريليون دولار، كما أن حجم صادرات تجمع بريكس يصل لـ 19% من إجمالي الصادرات العالمية.

وأضاف "يحيى" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أن انضمام مصر لتحالف بريكس له العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد، ويأتي في إطار سياسة الانفتاح التجاري والاقتصادي التي دخلتها مصر منذ فترة ومع شراكات متعددة مع دول العالم مثل الهند والصين وجنوب أفريقيا.

وتابع، أن تجمع بريكس هدفه الرئيسي الاعتماد على العملات المحلية في التبادل التجاري، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول تحالف بريكس 28 مليار دولار منهم حوالي 2.7 صادرات مصرية و26 مليار دولار من دول البريكس حاليًا واردات مصرية، وانضمام مصر لتحالف بريكس سيساعد على تقليل الاعتماد على الدولار.

وأردف، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن البنك المركزي سيلعب دورًا هامًا في وضع خطة لتقليل اعتماد مصر على الدولار، ويجب وضع خطة مناسبة للاستفادة من تواجد مصر داخل التحالف، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين يتجاوز 18 مليار دولار.

وأشار إلى أنه حال نجاح البنك المركزي في وضع خطة مناسبة للتعامل بالعملات المحلية، فمن الممكن أن نقلل الاعتماد على الدولار بنسبة 40% إذا حدث تبادل تجاري بالعملة المحلية مع الهند والصين، موضحًا أن مصر جذبت استثمارات هندية خلال الأشهر الماضية بنسبة كبيرة، كما أن الهند تقدمت بطلب للبنك المركزي للتعامل مع مصر بالعملات الوطنية.

وأكمل أن حل أزمة الدولار سيساهم في جذب المستثمرين العالميين لمصر، مؤكدًا أن تركيا ومصر من الممكن أن يتعاملا بالعملات المحلية، وتركيا قدرت جهودنا ووقفتنا الإنسانية الكبيرة معها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان