إعلان

أحمد موسى: لم يتم تصدير الغاز المصري للخارج منذ يونيو الماضي

09:13 م الأحد 23 يوليو 2023
أحمد موسى: لم يتم تصدير الغاز المصري للخارج منذ يونيو الماضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أرجع سبب الأزمة انقطاع الكهرباء بسبب نقص الغاز، ووزارة البترول فضلت الصمت وعدم الرد على تصريحات الوزير، مشيرًا إلى أن هناك 145 مليون متر مكعب غاز ومازوت يتم ضخها للمحطات الكهرباء يوميًا، لم يتم تصدير الغاز للخارج منذ شهر يونيو.

وأضاف "موسى" خلال تقديمه لبرنامجه "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الأزمة الحالية التي تمر بها مصر، حدثت في عام 2008، إبان تولي الدكتور أحمد نظيف رئاسة الحكومة، وشهدت تلك الفترة خلافًا بين وزيري الكهرباء والبترول بسبب انقطاع التيار الكهربائي وهو ما يحدث حاليا، لكن هناك اختلاف وهو خروج الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الذي أكد للمواطنين أنه يوجد مشكلة ويتم العمل على حلها وإيجاد البدائل.

وتابع، أنه منذ شهر 6 الماضي كل الغاز يتم ضخه لمحطات الكهرباء، ولم تفضل الدولة المواطن الأجنبي على المواطن المصري، موضحًا أن وزارة البترول تعمل بدقة كبيرة في تحديد كافة البيانات التي تحتاجها الدولة وتوريد الغاز للمحطات.

وأردف "موسى" أن إنتاج الكهرباء سواء طاقة شمسية أو رياح في مصر يبلغ 11%، وكان المستهدف أن يتم رفع زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح إلى 22%، قائلًا: "الدولة حريصة على المواطن ومش صحيح أن يتم تصدير الغاز للخارج بدلا من محطات الكهرباء".

وأوضح "موسى" أنه في ظل الأزمة الحالية لم تخرج محطة كهرباء واحدة من الخدمة، رغم أن العالم يمر بظروف صعبة في الوقت الحالي نتيجة تسجيل معدلات درجات حرارة غير مسبوقة، وهناك وفيات كثيرة في أمريكا بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

فيديو قد يعجبك: