إعلان

ضياء رشوان: تعهد الرئيس بالتصديق على مخرجات الحوار الوطني دون قيد خطوة أكبر من توقعاتنا

10:41 م الأربعاء 14 يونيو 2023
ضياء رشوان: تعهد الرئيس بالتصديق على مخرجات الحوار الوطني دون قيد خطوة أكبر من توقعاتنا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن الموضوع الرئيسي للمؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية 2023 كان يدور حول الحوار الوطني، وأبرز شيء في الأمر كان التنوع لكافة المتحدثين على المنصة ما بين أحزاب معارضة أو مؤيدين وسيدات ورجال ومتخصصين.

وأضاف "رشوان" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن الرئيس السيسي حقق اليوم خطوة أوسع بكثير من توقعاتنا، وذلك بإعلانه التعهد بالتصديق على مخرجات الحوار الوطني دون قيد أو شرط وفق كل ما يدخل في تخصصه الدستوري، حيث أن الرئيس هو رئيس السلطة التنفيذية ويعاونه في ذلك رئيس الحكومة والوزراء.

وتابع، أن جلسات الحوار الوطني ستنتهي إلى مقترح تشريعي أو قرار تنفيذي، والرئيس تعهد بأنه سيصدق على كل ما هو قرار تنفيذي وهو احترام كبير للدستور، وكل ما هو تشريعي سيرسله للبرلمان أو مجلس الشيوخ باعتباره مشروع قانون، والرئيس لم يستبق أبدًا قرار البرلمان، أو أن ما يتم إرساله للبرلمان سيلقي قبول.

وأردف، المنسق العام للحوار الوطني، أن لدينا نوعات من المخرجات سواء قرارات في سلطة رئيس الجمهورية أو مشروعات قوانين، والنوع الأول هو ما تم التوافق عليه في الحوار الوطني وهو لن يتردد لحظة الرئيس فيه في الإعلان عنه لأنه في سلطته، مثل التوافق الكامل حول موضوع قانون الوصاية، وضرورة تشكيل مفوضية خاصة لمكافحة التمييز، والإجماع حول قانون تداول المعلومات، يضاف له قضايا التعاونيات وقانون جديد لها.

وأشار إلى أن مجلس الأمناء والحوار الوطني سيحاول بشكل عام باستخلاص ما يمكن استخلاصه من قرارات يملك الرئيس السيسي دستوريًا الموافقة عليه وإصداره، وهناك مناقشات دائرة بالفعل حول مجموعة من القرارات الهامة التي تمس شرائح كثيرة من المجتمع.

وأكمل، أن هناك فرق ما بين حالة الحوار ومخرجات الحوار وحالة الحوار هي حالة مجتمعية افتقدناها لفترة طويلة، مؤكدًا: "نفكر في عدد من القرارات داخل الحوار الوطني وحديث الرئيس اليوم يشجعنا أكثر في المضي بهذا الاتجاه، فالحوار الوطني أعرفه بأنه عملية إصلاح شاملة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان