إعلان

عمرو حنفي: لم يتم رصد أسراب من القروش خلال عمليات المسح لشواطئ البحر الأحمر

09:47 م الأحد 11 يونيو 2023
عمرو حنفي: لم يتم رصد أسراب من القروش خلال عمليات المسح لشواطئ البحر الأحمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، تفاصيل إعادة فتح شواطئ البحر الأحمر بعد واقعة ظهور القرش في أحد شواطئ الغردقة، قائلًا: "لا أقلل من الواقعة ولكنها أخذت أكبر من حجمها، الحادث ليس بالصغير ولكنه ليس بالطريقة التي جعله يتحول لظاهرة، لأنه كلام غير منضبط، لأن الحديث عن الأمر باعتباره ظاهرة فأنه من المفترض أن يكون هناك حادث ظهور قرش كل عام".

وقال "حنفي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد: "إنه كان هناك حادثة مماثلة لظهور القرش منذ عام ولكنه حدث يحدث في العديد من الدول، وتم أخذ عدة إجراءات مع وزارة البيئة وعقد أكثر من اجتماع لبحث الأمر، وأسباب هذه الحوادث"، موضحًا أن تكرار حوادث القروش من أسبابه عمليات الصيد الجائر التي تحدث في البحر الأحمر.

وتابع: "في ناس بتسحب من ذريعة السمك، وبنلاقي ناس بتخرج بكميات تزيد من 150 إلى 200 كيلو سمك، والبحر الأحمر أصبح صحراء، وسمك القرش وأنواع الأسماك الكبيرة التي تتغذى على الأسماك الأخرى طبقًا للطبيعة لم تعد موجودة، وهو ما يعتبر تحميل على البيئة البحرية".

وأردف، محافظ البحر الأحمر، أن القرار بإغلاق الصيد لمدة شهرين فهو قرار لصالح الصياد والبيئة البحرية الموجودة وعدم حدوث مشكلات، موضحًا أنه تم النقاش مع وزيرة البيئة، أن عمليات الصيد الجائر بنظام الجر هي من أسباب تكرار حوادث القروش، قائلًا: "يتم التعامل بعنف وأسلوب غير آدمي في أعمال الصيد بالمحافظة".

وأشار إلى أن أسماك القرش عندما لا تجد الأسماك التي تتغذى عليها يقتربوا من الشاطئ بسبب أعمال الصيد الجائر، موضحًا أن هناك عديد من الإجراءات وتم تشكيل لجنة منعقدة منذ أول أمس من المحافظة والبيئة والمحميات ومناقشة الموضوع من بدايته، مؤكدًا أن هناك عمليات مسح مستمرة للشواطئ وعمليات بحث بكثافة في البحر لدراسة مثل هذه الظواهر، وحتى الآن لم يتم إبلاغنا برصد أسراب أو أعداد من أسماك قروش بالبحر الأحمر.

وأوضح: "سمك القرش موجود في البحر الأحمر ونبحث حاليًا أسباب اقترابها من الشواطئ، وأطمأن كافة المشاهدين وإلا لم نكن لنتخذ قرار بفتح الشواطئ من جديد".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان