إعلان

علي الدين هلال: لا يجب أن تكون القرارات منفردة والقرار السليم يبنى على معلومات

02:07 ص الثلاثاء 23 مايو 2023
علي الدين هلال: لا يجب أن تكون القرارات منفردة والقرار السليم يبنى على معلومات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

أكد الدكتور علي الدين هلال مقرر المحور السياسي في الحوار الوطني، أن القرارات الاقتصادية تحتاج لقرار سياسي ودور السياسة في النهاية هي حل مشاكل الناس من خلال قرارات.

وقال "هلال"، في لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، مساء الإثنين، إنه على سبيل المثال، السياسة الطبية هي قرار سياسي والطريقة التي انتهجتها مصر في علاج أزمة كورونا هو قرار السياسي، ونتحدث عن حكمة القرار كيف يكون لدينا مؤسسات نتأكد أنها سوف تتخذ القرار المناسب، وسوف تحسب التكلفة والعائد بشكل دقيق وكيفية الموازنة بين الضغوط الداخلية والخارجية، وهي عملية صناعة القرار.

وشدد على أهمية أن لا تكون القرارات منفردة، لأن القرار السليم يبنى على معلومات، وإذا تم حجب هذه المعلومات يتم اتخاذ القرار في ظل غياب معلومات معينة، وعندما تتوفر المعلومات تقرأ وتفسر بأكثر من طريقة، ومن ثم هناك ضرورة الاستماع للآراء المختلفة، وحين كتابة الروشتة الخاصة بالعلاج يكون هناك أكثر من روشتة علاجية لنفس المرض برؤى مخالفة، وهو ما يتطلب قرار وشجاعة للقدرة على المراجعة.

ولفت إلى أنه في علم السياسة من يرد الحكومة عن خطأها في قراراتها هو البرلمان والرأي العام، مثلاً في الولايات المتحدة قرار رفع سقف الدين الكونجرس قال لإدارة جو بايدن بأنه يستدين بشكل مفرط وقد تتعرض البلاد لأزمة قادمة وهي عدم المقدرة على سداد الديون مطلع يونيو، وفي المرتبة الثانية بعد البرلمان هو الرأي العام.

وأوضح أن التحدي الحقيقي هو وجود مايسمى فكرة "إعلام الحشد"، مؤكدًا أن إعلام الحشد هو تصور أنه يتم حشد الناس حول رأي واحد وله خطورة كافية، لأنه عبارة عن نوع من التجهيل وهو صناعة رأي زائف.

فيديو قد يعجبك: