إعلان

نقيب الزراعيين: الصوامع ساهمت في تقليل فاقد القمح لـ 5%

10:24 م الإثنين 15 مايو 2023
نقيب الزراعيين: الصوامع ساهمت في تقليل فاقد القمح لـ 5%

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن القمح محصول استراتيجي للشعب المصري، وهناك العديد من التحديات التي تواجه زراعة محصول القمح خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من القمح في 2022 كان 10 ملايين أردب قمح، ويعود ذلك إلى المشروع القومي الذي اهتمت الدولة بإنشائه هو الصوامع، حيث ساعدت هذه الصوامع على تقليل الفاقد.

وأضاف "خليفة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" مساء الاثنين، أن خطة الدولة لإنشاء الصوامع ساهمت بشكل كبير في تقليل نسبة الفاقد من القمح، لـ 5% من إجمالي إنتاج المحصول، كما أن السعة التخزينية لصوامع التي تم إنشائها تصل إلى 3.5 مليون طن ، وهذه نسبة عالية، وجاري العمل على زيادتها خلال السنوات المقبلة، ولذلك فأن الصوامع كانت ضرورية من أجل تخزين الأقماح.

وتابع، أن إنتاج شرق العوينات من القمح ساهم في توفير احتياجات السوق المحلي، حيث تم زراعة مليون فدان، والبنية التحتية ساهمت في الوصول لشرق العوينات وزراعة الأراضي، قائلًا: "مصنع البطاطس وثلاجة التخزين في شرق العوينات ستوفر في التكلفة والنقل"، مؤكدًا أن الدولة تعمل على توفير أولويات المواطن من الغذاء والتعليم والصحة والطاقة للمواطن لأنهم ضرورة أساسية.

وأردف، نقيب الزراعيين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتبنى إستراتيجية التنمية الشاملة في كل القطاعات، متابعًا "مصر حاليًا تعتمد على نظم الزراعة الحديثة وتحافظ على المياه وتحقق أقصى استفادة منها في العملية الزراعية".

وأشار إلى أن سلاسل الإمداد في العالم تأثرت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدُا أن القوات المسلحة لها دور وطني في المساهمة في الاستصلاح الزراعي، قائلًا: "إن ما تم استصلاحه من الأراضي الزراعية يعادل ما يوجد في 3 محافظات على خط النيل، وأكبر مساحات مزروعة بطاطس موجودة في شرق العوينات

فيديو قد يعجبك: