إعلان

أول مصرية تصعد للفضاء: "لو حد قالي هتروحي المريخ ومش هترجعي تاني هوافق"

01:05 ص الأربعاء 08 مارس 2023
أول مصرية تصعد للفضاء: "لو حد قالي هتروحي المريخ ومش هترجعي تاني هوافق"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

كشفت المهندسة سارة صبري، أول مصرية تصعد لـ الفضاء، تفاصيل وكواليس رحلتها إلى الفضاء، قائلة إنه شرف كبير ومسؤولية كبيرة بأن تكون أول مصرية تزور الفضاء.

وقالت "صبري"، في لقائها ببرنامج "مساء دي ام سي"، المذاع عبر فضائية "دي ام سي"، مساء الثلاثاء، إن هدفها رفع اسم مصر في الخارج، ويجب تطوير التكنولوجيا في مصر، متابعة: "تخرجت من هندسة ميكانيكا، وحصلت على دكتوراه في علوم بدل الفضاء، وكان عندي شغف لدراسة الفيزياء وكيفية تشكل الكون والعالم".

وأضافت: "مكنتش بشوف أن الصعود للفضاء شيء خاص بأشخاص معينة، ولما تعمقت في أبحاث الفضاء ممكن يكون ليا دور في تطوير هذا المجال ويكون عندنا نتائج، وكان لازم يكون لينا ناس من مصر صعدت للمريخ".

وأكملت: "مدفعتش اي حاجة، وتم اختياري من بين 7000 منافس كان لديهم الرغبة في زيارة الفضاء، وكان ذلك في برنامج تابع لشركة أمريكية، ودا برنامج مفتوح وممكن اي واحد يقدم عليه".

وتابعت: "البرنامج تبع شركة اسمها الفضاء قبل الانسانية وتعمل على ان يكون رواد الفضاء من المدنيين وليس من الحكومة، ودا أول برنامج يخرج رواد فضاء من المدنيين"، مضيفة: "انا مدفعتش 10 مليون جنيه عشان أطلع الفضاء مش معايا المبلغ دا".

وأكملت: "الصاروخ الذي يسافر للفضاء مؤمن بشكل كبير لكن لا يزال يتواجد نسبة خطورة.. وتأهيلها لتقبل عدم العودة من الفضاء مرة أخرى، وأنا عن نفسي كنت متقبلة الموضوع دا وحسيت أنه السفر للفضاء حاجة مهمة لازم تتعمل".

وأكملت: "من ساعت ما رجعت لو حد قالي هتروحي المريخ واحتمال مش هترجع تاني هوافق على الرحلة، وخلال رحلته للفضاء استمرينا لمدة 3 دقائق ونصف في منطقة اللا جاذبية قبل العودة للأرض".

فيديو قد يعجبك: