إعلان

"اللي طلع مش هيطلع تاني".. التضامن تكشف عن شروط حج الجمعيات الأهلية 2023

07:19 م الأحد 05 مارس 2023
"اللي طلع مش هيطلع تاني".. التضامن تكشف عن شروط حج الجمعيات الأهلية 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون العمل الأهلي، تفاصيل إعلان فتح باب التقدم لحج الجمعيات الأهلية لعام 2023؛ والذي يبدأ غدًا الثلاثاء، قائلًا: إن حج الجمعيات الأهلية مسؤول عنه وزارة التضامن الاجتماعي، والشروط العامة للتقديم تتمثل أن أبرز شروط الحج ألا يكون قد سبق للشخص أداء فريضة الحج قبل ذلك.

وقال "أيمن" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، إن الحج توقف لمدة عامين في 2020 و2021 للحجاج من خارج المملكة العربية السعودية، وعندما تم فتح باب الحج العام الماضي تم اتخاذ قرار بوضع أولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم الحج طوال حياتهم، قائلًا: "دا شرط مصري تم وضعه بأولوية لمن لم يحجوا من قبل".

وتابع، أن كل مواطن له فرصة في جهة واحدة للتقديم للحج سواء حج التضامن أو السياحة أو الداخلية ويختار المواطن الجهة التي يرغب فيها وفقًا لخدمات كل جهة، موضحًا أن هناك شروط تتعلق بالأعمار السنية، حيث أن السيدات لابد أن يكون معها محرم شرعي لمن هم أقل من 45 عامًا، وبالنسبة للرجال ألا يقل سن الحج للرجال عن 25 عامًا وإن قل عن ذلك لابد أن يكون معه مرافق.

وأردف، أنه تم رفع سقف سن المتقدمين للحج ولا يوجد شرط للحد الأقصى للمتقدمين للحج والعبرة للحالة الصحية لكل مواطن، موضحًا أنه ممنوع حج مرضى التليف الكبدي، والغسيل الكلوي، وأمراض القلب المتأخرة وأصحاب السمنة المفرطة؛ حرصًا على سلامتهم الصحية.

وأردف، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون العمل الأهلي، أنه لابُد أن يكون الشخص المتقدم لتأدية فريضة الحج مُسجلا بالجمعيات الأهلية، مؤكدًا أنه لم يتم تحديد الأعداد النهائية، حتى الآن، والتقديم مفتوح للجميع؛ وأغلب المواطنين من حقهم التقديم لأداء فريضة الحج.

وأشار إلى أن أسعار الحج لم يتم تحديدها، حتى الآن، ومتوقع ارتفاع أسعار أداء الفريضة بسبب الأزمة الاقتصادية العالية، وارتفاع الأسعار عالميًا، وسعر الريال مقابل الجنيه، موضحًا أنه سيتم تحديد هذه الأمور، خلال الأسابيع المُقبّلة، مؤكدًا أن التحويل من فئة لأخرى في الحج، قبل سداد المبالغ، سيكون متاحًا؛ فيمكن للشخص التحويل لفئة الحج الاقتصادي أو الخمس نجوم؛ وفق إرادته؛ طالما أنه لم يدفع القيمة المالية بعد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان