إعلان

علي الدين هلال: مصر تبذل جهودها لمنع تحول النزاع في قضية السد الإثيوبي إلى صراع

12:49 ص الخميس 16 مارس 2023
علي الدين هلال: مصر تبذل جهودها لمنع تحول النزاع في قضية السد الإثيوبي إلى صراع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور علي الدين هلال، المفكر السياسي ومقرر عام المحور السياسي بالحوار الوطني، إن العالم مليء بالصراعات الصغيرة وهناك صراع وتنافس اقتصادي بين الهند والصين، مشيرًا إلى أن العالم يمر بمرحلة مخاض وعدم استقرار والانتقال من مرحلة كنا نعرفها وتعودنا عليها إلى مرحلة جديدة لا نعرفها ولم نتعود عليها بعد ومعالمها ليست واضحة.

وأضاف "علي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن ما يشهده العالم الآن هو انتهاء فكرة الرهان على وجود قوة عظمى واحدة، حيث أن العالم يتجه إلى التحالفات المتعددة وتختفي فكرة القطب الواحد.

وتابع، أن هناك جزء من توربينات السد الإثيوبي صناعة صينية والتحدي الحقيقي هو إيجاد مصلح مصرية صينية لتغيير موقفها، موضحًا أن الأزمة الخاصة بالسد الإثيوبي ارتفعت بشكل كبير والسياسة المصرية تعمل كل ما في جهدها لمنع تحول النزاع في قضية السد الإثيوبي من نزاع إلى صراع.

وعن الحديث حول ضرب السد الإثيوبي، رد قائلًا: "احترم المشاعر التي تجعل من يقول ذلك ولكن حديث الرئيس السيسي في هذا الشأن واضح إننا مصرين على الحل بالسلم والحفاظ على حقوقنا والتأكيد على الوصول لحل قانوني ملزم وأن فكرة الصراع المسلح غير موجودة".

وأردف "هلال": "أنه كلما يتم جمع مؤيدين حول قضية السد الإثيوبي كلما كان شكل الرئيس رجلًا عاقلًا وأنه يحترم حق إثيوبيا في بناء السد وضرورة احترام حقوقنا في ضمان المياه وخاصة سنوات الجفاف واحترام قواعد القانون الدولي، وذلك برسالة يفهمها العالم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان