إعلان

الأعلى للآثار يكشف تفاصيل مدينة سكنية من العصر الروماني بالأقصر

08:22 م الثلاثاء 24 يناير 2023
الأعلى للآثار يكشف تفاصيل مدينة سكنية من العصر الروماني بالأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن تفاصيل اكتشاف مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني، وذلك خلال أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة بيت يسمى أندراوس المتاخم لمعبد الأقصر بالبر الشرقي للمدينة.

وقال وزيري: "كان في حد باني بيته في معبد الأقصر من أكثر من 60 سنة وبعد إزالة هذا المنزل قمنا بعمل حفائر الموسم الماضي ووجدنا ورش لصناعة الزجاج وعملات رومانية تحت المنزل.

وأضاف "وزيري" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الثلاثاء، أن الموسم الماضي كان مبشر جدًا وبداية مدينة سكنية امتداد لمدينة طيبة القديمة، موضحًا أن الموسم الجديد الذي بدأ من سبتمبر 2022، وبعد 4 أشهر من أعمال الحفر ظهرت مدينة سكنية كاملة، قائلًا: "ووجدنا مطابخ وأفران ومواقد تسمى بالكانون وأفران لصهر المعادن خاصة البرونز والنحاس".

وأردف، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم العثور على عملات معدنية تعود للقرن الثاني والثالث الميلادي وهي عملات رومانية في حالة أكثر من رائعة، كما تم العثور على برجين حمام يعودان للفترة الرومانية، أحدهما مستطيل الشكل وهو البرج الكبير طوله 13 مترا في 7 متر، والبرج الثاني مربع الشكل 7 متر في 7 متر، ولقينا الأواني الفخارية التي كان يربى فيها الحمام وبواقي عظام من الحمام".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان