إعلان

خبيرة مصرفي: سيناريوهان أمام لجنة السياسة النقدية في اجتماعها القادم

10:48 م السبت 17 سبتمبر 2022
خبيرة مصرفي: سيناريوهان أمام لجنة السياسة النقدية في اجتماعها القادم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية، إنه في ضوء التطورات العالمية وارتفاع التضخم على المستوى العالمي ولجوء الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة مجددًا في حدود 0.5 -.0.75 نقطة، كلها أمور مؤثرة بالإضافة لما شهدناه محليًا من ارتفاع معدلات التضخم لتتجاوز 16.7% فضلاً عن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار منذ مطلع سبتمبر وكل هذه العناصر تضعها لجنة السياسات النقدية في عين الاعتبار لدى اتخاذها القرارات".

وأضافت "سهر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أن هناك سيناريوهان إما رفع أسعار الفائدة بمقدار 1% في ضوء التحركات السابقة، والاتجاه الثاني هو الانتظار حتى نصل لنقطة التوازن بين العرض والطلب والتعويم الكامل ومرونة العملة، ومتى سيحدث ذلك ؟ وهل سيتم خلال ايام أو شهر؟ حسبما يراه ومن ثم ذلك في ضوء ما يراه البنك المركزي".

وردًا على سؤال الإعلامية لميس الحديدي التضخم مش بس مستورد لكن كان فيه طباعة نقود كتيرة الفترة الماضية؟ قائلة: "صحيح البنك المركزي توسع في عمليات الطباعة لتحقيق توازن الأسعار لكنه سحب في المقابل سيولة من البنوك تقارب 200 مليار جنيه عشان من أجل تحقيق توازن الأسعار ولكن الأوضاع الحالية أننا أمام تضخم وارتفاع كبير في الأسعار، بالإضافة لتحركات الفيدرالي الأمريكي بالإضافة لتراجع الجنيه أمام الدولار وجميعهم ظروف في نفس التوقيت".

فيديو قد يعجبك: