إعلان

مصطفى الفقي: زيارة الرئيس السيسي لقطر أذابت الجليد بين البلدين

11:20 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2022
مصطفى الفقي: زيارة الرئيس السيسي لقطر أذابت الجليد بين البلدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، إن العلاقات المصرية القطرية متوترة منذ عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مضيفًا: "دفعت الثمن عندما كنت مرشحًا لأمانة الجامعة العربية وقطر رفضت ترشيحي نظرًا للتوتر بين الدولتين".

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حقق نجاحًا كبيرًا يُحسب له بعد زيارته اليوم إلى قطر، موضحًا أن العلاقات المصرية القطرية بين الشعبين كانت قوية للغاية، قائلًا: " قطر لم تحاول ابدًا التشديد أو الضغط على المصريين الموجودين فيها".

وتابع، أن الرئيس السيسي حاول ترميم هذه العلاقة متجاوزًا كل الحساسيات والعقبات وما كان يثار، وترميم العلاقات وإصلاحها بين مصر وقطر ينعكس على القضايا العربية، قائلًا: "إحنا شيلنا آخر حاجز بينا وبين دول الخليج"، موضحًا أن الرئيس السيسي لم يخطئ بكلمة واحدة في حق قطر سواء أميرًا أو دولة، وكان هناك حائط من الجليد في العلاقات بين مصر وقطر، ولكن بهذه الزيارة فأن الجليد قد ذاب تمامًا بين البلدين والعلاقات سوف تأخذ مجراها الطبيعي.

وأردف، أن مصر لم تكن قائدة الخلاف مع قطر في السنوات الـ 7 الماضية، ولم تحاول مصر استثمار علاقتها الطيبة بدول الخليج مع قطر لتحقيق نقاط لصالحها، مؤكدًا أن علاقة مصر قوية بكافة الدول الخليجية وهو أمر محبوب، قائلًا: "نقيس نجاح السياسية الخارجية لأي دولة بأن رئيس الدولة يمكنه أن يأخذ طائرته لأي دولة والسيسي حقق نجاح طيب يحسب له".

وأشار، إلى أن قطر دولة خليجية والدول الخليجية لا تنسى العلاقة القوية مع مصر، ومن حسن الحظ أن مصر استمرت على هذا الطريق، موضحًا أن سبب التوتر في العلاقات بين القاهرة وقطر كان بسبب دعم قطر للتيارات المعادية لمصر والسنوات الأخيرة بدأت قطر تتراجع عن ذلك.

وأوضح "الفقي": "أرجو أن تكون المصالحات المتتابعة هي أوراق اعتماد في مؤتمر قمة متماسك يمكن أن يأخذ نقاط إيجابية من الموقف العربي تجاه الصراعات الحالية"، مؤكدًا: "قطر مقبلة على تنظيم كأس العالم والذي قد يحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي وهي فاتحة خير لمصر، التي تطرب كثيرًا لأي خير لبلد عربي، لأننا دولة معندهاش غيره قومية".

وأكد الكاتب والمفكر السياسي، أن قطر وقفت مع مصر في ظروف صعبة وقت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، قائلًا: "مبارك قالي أمير قطر بعت لمصر 800 مليون دولار عشان السكك الحديد، وقت أحداث القطارات"، متابعًا: "قطر بعتت حوالي 4 مليار دولار كوديعة بعد ثورة 2011".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان