إعلان

نقاش ساخن حول امتحانات الثانوية العامة بنظامها الجديد ما بين مؤيد ومعارض

11:22 م الأربعاء 06 يوليو 2022
نقاش ساخن حول امتحانات الثانوية العامة بنظامها الجديد ما بين مؤيد ومعارض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

خصص الإعلامي شريف عامر فقرة خلال برنامجه "يحدث في مصر" والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، فقرة حول امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد، ما بين مؤيد ومعارض.

وقال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن هناك تطور في أداء امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد حيث أن الطلاب أدركوا أن هناك أسئلة تأتي من خارج الكتاب المدرسي وتحتاج لقياس القدرات العقلية العليا، مشيرًا إلى أن الامتحان هدفه فرز الطلاب لإخراج جيل جديد قادر على التعامل مع الجمهورية الجديدة وهو ما كان موجود العام الماضي.

وأضاف "شحاتة" أن وضع الامتحان يكون بطريقة معيارية والأسئلة التي توضع تكون 20 % منها فوق المتوسط لفرز الطلاب وليس كل الطلاب هيجدوا أن الاسئلة مناسبة للوقت المخصص للامتحان، قائلًا: "الطالب المتوسط هيجد صعوبة في الامتحان وقدرات الأبناء غير قدرات الأباء"، موضحًا أن الأسئلة المعيارية تقيس التحليل والتفسير والتعليق والطلاب بدأوا يتعاملوا مع هذه الاسئلة والوزارة وفرت بدائل مثل بنك المعرفة لأسائلة العامة الماضي وأخرى على نفس الشاكلة لكي يسترشد بها الأباء، والعام الحالي شهد كراسة المفاهيم وهي ليست اختراع مصري ولكن بها النظريات والخرائط.

وفي نفس السياق أوضحت جيهان سليمان منسق اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن الثانوية العامة كانت بعبع لدى جميع الطلاب، مشيرة إلى أن امتحان الاقتصاد كان به أحد الشكاوى البسيطة ولكن الطلاب تداركوها، وامتحان اللغة العربية كان به بعض الأسئلة التي بها بعض النقاط الصعبة.

وتابعت: "يصلنا كافة الشكاوى على صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، ووزير التربية والتعليم مطلع باستمرار على كافة المنشورات في الجروب، موضحة أن مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم تقوم بتوصيل كافة الشكاوى لمكتب الوزير، وأحيانًا يكون هناك تفاعل.

وأكملت: "نواجه قصر وقت الامتحانات في الشعبة العلمية خاصة الرياضة، ونناشد الدكتور طارق شوقي بزيادة الوقت الخاص بالامتحان"، مؤكدة: "بنتي في تجارة إنجليزي وكانت من دفعة الكورونا".

وأردفت: "خلينا متفقين أن التطوير فكرة هايلة والاتحاد بيقول إحنا مع التطوير وحاجة جميلة من الوزارة من أيام الكورونا ساعدنا كتير المنصات والدراسة عن بعد والاتحاد في هذا الوقت عملنا مبادرة ابنك يستطيع وكلمنا أولياء الأمور"، مؤكدة: "عددنا 108 ألف عضو وداخلين على 110 ألف عضو في المجموعة على الفيس بوك، ومازال هناك أولياء أمور مع فكرة امتحان الثانوية العامة بمفهمومها القديم مش ضد التطوير عايزين فرصة يتعودوا".

فيما أكدت نهى والدة إحدى طالبات الثانوية العامة، أن ابنتها كانت معجبة بامتحانات الثانوية العامة بنظامها الجديد على الرغم من صعوبة امتحان اللغة العربية، مشيرة إلى أن ابنتها خرجت من امتحان الكيمياء وهي غير سعيدة، قائلة: "بنتي في علمي وبتعامل معاها على أنها عندها مستقبل هي من تحدده".

وأوضحت: "الوقت غير كافي لحل امتحان الكيمياء وهناك سؤال نصفه ممسوح من الطباعة والمراقبين قالولهم ترجموه بالعربي وحاولوا تحلوه، وبنتي طول عمرها بتدرس انجليزي ازاي هتعرف تترجم السؤال".

وأردفت، أن كراسة المفاهيم كان بها أخطاء مثل المعادلات في امتحان الكيمياء، قائلة: "بنتي اتوزع عليها كراسة المفاهيم بعد ما دخلت اللجنة وبعدها جاءت لها كراسة تصويب الخطأ"، موضحة: "بنتي كانت بتذاكر زي أي طالب متفوق عايز يجيب مجموع، وبنتي يوم امتحان الكيمياء جت قالتلي هقفل الامتحان وحلت 250 سؤال ليلة الامتحان ايه مطلوب تاني عشان تقفل الامتحان".

واختتمت: "أنا كأم شايفة أن النظام اللي اتربوا عليه وطلعوا عليه عايز تجدد جدد ادي الولاد فرصة يعرفوا يعني ايه تجديد".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان