إعلان

"اختلال خبيث في القلب".. جمال شعبان يكشف أسباب وفاة طفل طنطا

10:46 م الأحد 24 يوليو 2022
"اختلال خبيث في القلب".. جمال شعبان يكشف أسباب وفاة طفل طنطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

كشف الدكتور جمال شعبان استشارى القلب وعميد معهد القلب السابق، أسبابة وفاة طفل في الغربية بسبب شرب مياه مثلجة بعد مجهود بدني، وحدوث هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب.

وقال "شعبان"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، إنه يتوقع وفاة سمير بسبب حدوث خلل في كهرباء القلب، مما نتج عنه بطء في نبضات القلب، وحدوث اختلال خبيث تسبب في توقف القلب، متابعًا: "في العادي بعد شرب المياه المثلجة يحدث إغماء وليس وفاة".

وأضاف أن حوادث الموت المفاجئ بتكون مفجعة دائماً، والتفسير العلمي أن الجهاز العصبي السمبثاوي الخاص الاكشن والحركة والانفعال والتوتر الذي يفرز الادرينالين، في مقابل الجهاز العصبي الباراسمبثاوي الخاص بالعصب الحائر الذي يقوم بتخفيض الضغط والهضم، وفي الطبيعي بعد بذل مجهود كبير بدني قد يؤدي لتنشيط الجهاز العصبي الباراسمبثاوي الخاص بالعصب الحائر الذي يقوم بتخفيض ضربات القلب لدرجة كبيرة، وقد يحدث إغماء في حالة الإنسان العادي غير المصاب بخلل في كهرباء القلب.

وأكد شعبان، أنه من الخطأ شرب مياه مثلجة بعد ممارسة رياضة قوية أو إذا كان الجسم ساخن، لأنها من الممكن أن تحدث إلتهاب حاد في الحلق ويتعرض الشخص للإصابة بفيروس، كما أن المياه المثلجة تنشيط العصب الحائر ومن الممكن حدوث خلل كامل ينتهي بالوفاة.

وطالب جمال شعبان الأسر بضرورة عمل فحص ورسم قلب للطفل قبل الانخراط في دخول أو ممارسة أي لعبة، لاكتشاف أي اختلالات في القلب مبكرة، لافتًا إلى أن كهرباء القلب علاج من الممكن تشخيصية واكتشافه مبكرًا، لأن ممكن مجهود زيادة ينتج عنه حدوث سكتة قلبية مثل التي تحدث في الملاعب.

وتابع: "أنصح بعدم تناول المياه الباردة والجسم ساخن وأمي كانت تنصحني بده في صغري قبل دراستي للطب وهذا علمياً صحيح، ونصيحتي للامهات في الجو الحار الطفل او الانسان العادي يشرب مياه فاترة ولو ساقعة يبقى جسمه هادي، واللي بياكل تلاج ممنوع بالذات لو انت راجع من تمرين ممكن يعرضك لإغماء ويضر حياتك، والكمادات متبقاش مثلجة ويجب عمل كمادات بمياه فاترة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان