إعلان

تاج الدين: لقاح الجدري يعطي مناعة 85 % ضد جدري القرود

10:38 م السبت 23 يوليو 2022
تاج الدين: لقاح الجدري يعطي مناعة 85 % ضد جدري القرود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إنه لابد من التفرقة بين الجدري الأصلي والجديري المائي، فالأخير موجود وله مواسم ويصيب الأطفال في مواسم معينة من السنة لكنه مرض عادي، مشيرًا إلى أن هذا المرض مختلف تمامًا والزعم بأن تطعيم الجدري يمكن أن يؤثر ضد الجديري أمر غير حقيقي.

وأضاف "تاج الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أنه ليس هناك تشابه أو أو أي علاقة بين الجدري والجديري المائي، فالأخير مرض عادي وله تطعيمات ومضاعفاته قليلة لكن مختلف عن الجدري الذي كان مرضًا خطيرًا والذي كان يصيب الالاف والملايين وكل أجيال ماقبل الثمانيات أخدوا التطعيم.

وتابع، أن الجدري اختفى من العالم واختفى من مصر وغير موجود ولا تطعيمات له، وكان يتميز بأن التطعيم الخاص به يعطي مناعة كاملة صلبة، موضحًا: "كلنا خدنا مناعة من الجدري ويقال أن لسه بعض من لديهم مناعة ضد الجديري سيكون لديهم مناعة ضد جدري القرود.

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك سبل للوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود، وهي ضرورية، خاصة أن اللقاح الخاص بالجدري غير متوفر وغير موجود في العالم، نظرًا لاختفاء الجدري الأصلي منذ فترة طويلة ولا يوجد احتياطات عالمية سوى بعض الدول التي تملك احتياطات استراتيجية خاصة.

وأوضح، أن بعض التقارير تشير إلى أن لقاح الجدري يمكن أن تعطي مناعة ضد جدري القرود بنسبة حوالي 85 %.

فيديو قد يعجبك: