إعلان

مصر صمام أمان للمنطقة.. عمرو أديب: اجتماع الرئيس السيسي وبايدن جاء لـ"كسر الجليد"

10:50 م السبت 16 يوليو 2022
مصر صمام أمان للمنطقة.. عمرو أديب: اجتماع الرئيس السيسي وبايدن جاء لـ"كسر الجليد"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد الإعلامي عمرو أديب، على قمة الأمن والتنمية بجدة، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة جدة للأمن والتنمية هامة جدًا، خاصة أنه اللقاء الأول بين الرئيسين منذ تولي بايدن للحكم وما سبق ذلك كان مجرد مداخلات هاتفية أو بيانات، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي بايدن مواقفه لم تكن إيجابيه مع الإدارة المصرية منذ قدومه رئيسًا لأمريكا ولكنه بإدراكه لمكانة وقوة مصر بدأت العلاقات تصبح أفضل حتى وصولنا للقاء اليوم.

وقال "أديب" في خلال تقديمه لبرنامجه "الحكاية" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم السبت، إن البيان الصادر من الجهتين المصرية والأمريكية يشير إلى أن أمريكا أصبحت تدرك أن مع مصر مفاتيح كثيرة لأبواب كثيرة في المنطقة وأن مصر دورها محوري، مؤكدًا أن مصر قامت بدور كبير في التواجد الإقليمي في المنطقة وأن مصر صمام أمان لأي مشاكل تشتعل في المنطقة وهو حق.

وتابع، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن شكر الرئيس السيسي على فتح خط طيران مع صنعاء وهو ما ساعد على سهولة الأمور في الأزمة اليمنية، مؤكدًا أن بايدن أصبح يفهم الدور المصري مع العراق ولبنان والأدوار التي تلعبها مصر وحربنا ضد الإرهاب وأن مصر شريك استراتيجي وأن امريكا استثمرت مليارات في الـ 20 أو 30 سنة الماضية ومصالح الشركات الأمريكية في مصر.

وأردف "أديب" أن أمريكا أصبحت تدرك أن مصر لها يد واضحة في الشأن الفلسطيني وبايدن أصبح يدرك حجم التحديات المائية التي تواجه مصر مع إثيوبيا، موضحًا أن أمريكا ستمنح مصر 50 مليون دولار من أجل المساعدات الغذائية.

وأكد أن الرئيس السيسي يعود لمصر وهو راضً جدًا عن أول اجتماع مع بايدن، قائلًا: "اجتماع لكسر الجليد والرئيس السيسي دخل الاجتماع بالحوار الوطني وشرحه لكافة الأمور في مصر وتشديده على فكرة الدولة والتشديد على القضية الفلسطينية ولبنان وسوريا والعراق والدول المنهاره".

وأوضح: "استطيع أن أقول بشكل مريح كمواطن عربي وكل المواطنين العرب سواء مع أو ضد أن التوافق العربي والتكامل العربي كان واضح في جدة وأن العرب استطاعوا أن يقولوا كلمتهم أمام الجانب الأمريكي بشكل واضح، وأن الرئيس السيسي استطاع كسر الجليد مع الرئيس الأمريكي وأن الأمريكين فهموا احترام السيادة والقيادة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان