إعلان

لميس الحديدي: قمة جدة شهدت نقاط خلافية بين القادة العرب والرئيس الأمريكي

10:32 م السبت 16 يوليو 2022
 لميس الحديدي: قمة جدة شهدت نقاط خلافية بين القادة العرب والرئيس الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن قمة جدة للأمن والتنمية بين الرئيس الأمريكية جو بايدن ودول الخليج ومصر والأردن والعراق، شهدت العديد من نقاط الاتفاق والخلاف بين الدول العربية وواشنطن، كما طرحت العديد من التساؤلات.

وأضافت الحديدي، خلال تقديمها برنامج "كلمة أخيرة"، مساء السبت: "بايدن قال إن زيارته للمنطقة بمثابة تصحيح لفترة من الإهمال الأمريكي الذي خلف فراغًا كبيرًا.. لكن السؤال هل هذا التصحيح تكتيكي أم إستراتيجي أم له علاقة بضغوط الأزمة الأوكرانية حيث يحتاج النفط والاستثمار؟ هل تصحيح مؤقت أم طويل الأجل أم زيارة تصحيحة لمنطقة ظن الرئيس الأمريكي في وقت سابق أنه يمكن إهمالها أو تهميشها".

وتابعت: "تصريحات القادة العرب كانت صريحة ومنضبطة وشهدت ترحيبًا بعودة العلاقات دون اندفاع، والقمة شهدت نقاط اتفاق بين الدول العربية وواشنطن ونقاط أخرى خلافية، مش كل القضايا تم الاتفاق عليها حيث هناك نقاط خلاف واضحة جدًا".

واستطردت: "خطاب الرئيس السيسي كانت مهمًا جدًا وحمل 5 ملامح مستقبلية لأولويات المنطقة، حيث كانت القضية الفلسطينية في المقدمة بضرورة إيجاد حلًا جذريًا لها، وبناء المجتمعات من الداخل، وكذا مفهوم الأمن العربي، وأهم نقطة كانت عبارة لا مكان للميلشيات المسلحة في المنطقة ومموليها وأن الدول العربية ستدافع عن أمنها ومصالحها".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان