إعلان

"المهمة صعبة".. عبدالله النجار: الطمع المادي أمر يطغى على إنسانية العلاقة بين الزوج والزوجة

10:09 م الإثنين 06 يونيو 2022
"المهمة صعبة".. عبدالله النجار: الطمع المادي أمر يطغى على إنسانية العلاقة بين الزوج والزوجة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

علق الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، على قرار وزير العدل المستشار عمر مروان بتشكيل لجنة قضائية لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، قائلًا: "اللجنة هدفها أن يكون هناك قانون للأسرة وبعيدًا عن فكرة الندية والتوثب بين طرفي العلاقة الزوج والزوجة".

وأضاف "النجار" في حواره لبرنامج " على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن الزواج لا يمكن أن ينجح أبدًا إلا إذا قام على الاشتراك في الحقوق والواجبات، ومحاولة البعض أن ينتزع بعض الحقوق هو إساءة لطبيعة العلاقة ومفهوم الحق في ذاته، مؤكدًا: "مهمتنا صعبة جدًا وأرجو أن يقدر الجميع مسؤوليتهم أمام الله وأمام المجتمع في المناقشة الموضوعية التي تتفق مع مصلحة الأسرة والمحافظة عليها".

وتابع: "نحن أمام خطر داهم وهو التمزق الواضح في الأسرة والفشل الذي يعتري الكثير من الارتباطات التي تحدث في أيامنا هذه نتيجة لسوء الفهم"، مؤكدًا أن الطمع المادي أصبح يطغى على إنسانية العلاقة بين الزوج والزوجة والتراحم الذي جعله الله رابطًا وأساسًا لهذه الرابطة الإنسانية الخاصة.

وأردف، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الأساس في العلاقة بين الزوج والزوجة هو المودة والرحمة؛ لأن المسألة لا يمكن أن تنجح إلا إذا قامت على الحقوق والواجبات. ولفت إلى أنه إذا كان الإنسان غير قادر على الإنفاق على الزوجة الواحدة ومنحها حقوقها في حياة كريمة، والقدرة على الإنفاق على الأطفال وتربيتهم في بيئة طيبة حتى يصبحوا أشخاصًا أسوياء فلا يتزوج.

وأشار، إلى أنه إذا كان هذا الأمر في شأن الزواج الأول والذي قال فيه النبي (صلى الله عليه وسلم) «من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء»؛ مؤكدًا أنه لا يجوز أن يظلم الشخص الآخرين معه من أجل إشباع رغبته؛ ولابد أن يكون في الزواج الثاني نظر شرعي؛ وإذا كان الزواج الثاني مباحًا فمن حق الحاكم أن يقيد المباح في هذا الأمر بما يحقق هذه السياسة الشرعية.

فيديو قد يعجبك: