إعلان

بعد وصول الأولى.. الحجر الزراعي يكشف كواليس رفض شحنة ثانية من القمح الهندية

11:34 م السبت 04 يونيو 2022
 بعد وصول الأولى.. الحجر الزراعي يكشف كواليس رفض شحنة ثانية من القمح الهندية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور محمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، إن شحنة الأقماح الهندية المصابة بالآفات لا تزال في تركيا ولم تصل إلى مصر، ولا بد من التفرقة بين الشحنة الأولى التي وصلت لمصر بالفعل تحت إشراف الحجر الزراعي عليها منذ بداية شحنها في الهند وفقًا للاشتراطات.

وأضاف العطار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء السبت: "الشحنة الأولى التي وصلت مصر اتفحصت قبل صعودها للمركب، وتم تصدير الشحنة، ووصلت لميناء الدخيلة، ولم يتم بدء إجراءات الإفراج عنها لكنها ستتم خلال يوم أو يومين".

وتابع رئيس الحجر الزراعي: "أما بالنسبة للمركب الثاني التي أثير اللغط بشأنها فيختلف وضعها، هي عبارة عن مركب قمح مصدرة من الهند لتركيا وفقًا لقواعد الحجر الزراعي التركي، وبناء عليه فحصها الأخير ووجد فيها آفات متحجرة فرفضها، وحتى لا تخسر المركب المصدر الشحنة والتي يبلغ ثمنها 30 مليون دولار، عمدت الشركة المستوردة حتى لا تخسر بالتقدم بطلب للسطات المصرية زاعمة أن ثمة خلاف تجاري بين الشركة وبين الوكيل التجاري التركي، وأن الشركة ترغب في تحويل مسار المركب الحاملة للشحنة".

واستطرد: "بالفعل حصلنا على الطلب، وتواصلنا مع الحجر الزراعي التركي، وتم سؤالهم عن صحة ما زعمت به الشركة المستوردة، وهل تم فحص المركب في تركيا، وثبت أن الشحنىة رفضت لوجود آفة حجرية خطيرة بها، وأخبرونا بتفاصيل ونوع تلك الآفة، وهو أحد أمراض التفحمات في القمح وممنوع دخولها مصر، وبالتالي رفضنا تحويل مسار الشحنة من قبل دخولها مصر".

وأضاف العطار: "مصر مصرح لها باستيراد القمح من 22 منشأ أقماح معتمدين لدى الحجر الزراعي المصري، من ضمنهم الهند وبلغاريا وروسيا وأوكرانيا والبرازيل والأرجنتين وأمريكا وفرنسا، وحالياً جاري اعتماد منشأين آخرين وهما باكستان والمكسيك، لكن سوف يستغرق ذلك وقت للدراسة".

وتابع: "لم تصدر لنا أوكرانيا قمحًا منذ بداية أزمة الحرب حتى الآن، ولكن في تصريحات من أوكرانيا أنها سوف تصدر القمح من رومانيا عبر موانئها، لكن كل هذه التصريحات لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن".

وأضاف العطار: "هيئة السلع التموينية طرحت مناقصة لاستيراد القمح، وتم إرساء المناقصة على استيراد كمية من الأقماح تبلغ 438 ألف طن من رومانيا وروسيا وبلغاريا، وليس من بينهم أوكرانيا وسوف يصلون إلى مصر خلال شهري يوليو وأغسطس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان