إعلان

الصحة: نعيش حالة من المناعة المجتمعية ضد كورونا.. لكن ليس هناك دولة آمنة

10:34 م الإثنين 09 مايو 2022
  الصحة: نعيش حالة من المناعة المجتمعية ضد كورونا.. لكن ليس هناك دولة آمنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن جائحة كورونا لن تنتهي إلا بإعلان رسمي من منظمة الصحة العالمية، رغم تراجع معدل الإصابات اليومية ودخول المستشفيات والوفيات في مصر.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء الإثنين، أن تراجع الإصابات في مصر يرجع إلى وجود حالة من المناعة المجتمعية بسبب التوسع في معدلات التطعيم التي أدت لانخفاض في معدلات شدة المرض .

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة أن عدد من تلقوا التطعيم في مصر بلغ 34 مليون و508 ألف و460 شخصًا، ومن حصلوا على الجرعة الأولى فقط عددهم تقريبا 45 مليون مواطن، وهو ما يؤكد بلوغ نسبة 60% تقريبًا من الفئات المستهدفة فضلاً عما يقارب من 3 ملايين مواطن حصلوا على الجرعة الثالثة التنشيطية.

وعن ارتفاع الإصابات مجددًا في الصين وجنوب إفريقيا، قال عبد الغفار إنه لا يوجد حتى الآن مؤشرات عن ظهور بؤر جديدة للفيروس، لأن فكرة "البؤرة" مرتبطة بظهور متحورات تكافح وتمانع التطعيمات الحالية، وحتى هذه اللحظة كل الدلائل تؤكد أن هذا لم يحدث، إلا أن مقولة منظمة الصحة العالمية "لن يكون هناك أحد آمن حتى يكون الجميع آمنين" صحيحة وهي الفصيل في القضاء على الجائحة.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: "طالما هناك دول منخفضة في معدلات التقليح وبعضها لم تزيد فيها النسبة عن 1%، ففرصة ظهور متحورات قائمة، كون أن تراجع معدلات التطعيم في تلك الدول يعتبر بيئة خصبة لظهور متحورات، ولذا يجب أن يكون هناك عدالة في توزيع اللقاحات بجميع دول العالم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان