إعلان

الصحة ترد على شائعة انتهاء صلاحية لقاحات كورونا: الدولة حريصة على مواطنيها

08:43 م الإثنين 30 مايو 2022
 الصحة ترد على شائعة انتهاء صلاحية لقاحات كورونا: الدولة حريصة على مواطنيها

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن أي لقاح يدخل مصر يمر بسلسلة طويلة من الاختبارات العالمية والمحلية، والوزارة لا يمكنها إعطاء أي مواطن دواء أو لقاح إلا إذا كانت مطمئنة من كفاءته وأمانه وصلاحيته.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، مساء الإثنين، أن الدولة حريصة على صحة مواطنيها، وعندما تستخدم أي نوع من اللقاحات أو الأودية لابد أن تكون حصلت على موافقات مؤسسات صحية دولية ليس فقط منظمة الصحة العالمية، ولكن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الأدوية الأوروبية، وكذلك هيئة الدواء المصرية التي تعيد عمل كل اختبارات الثبات والصلاحية مرة أخرى في مصر قبل الاستخدام من المواطن.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: "متوسط عمر اللقاحات سنة على الأقل، وعمومًا لأن لقاحات فيروس كورونا انتجت تحت الاستخدام الطارئ، فإن دراسات الثبات الخاصة بها تكون لمدة سنة، ومن الوارد أن تعطي فترة أمان لاستخدامه مدة 3 أو 6 أشهر، وخلال إجراء دراسات أخرى يتبين أن اللقاح ثابت وقوي ولم تنته صلاحيته".

واستطرد عبد الغفار: "بناء على دراسات الثبات تأتي هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية على موقعها الرسمي تقول إنه تبين أن مدة صلاحية اللقاح تصل سنة أو أزيد أو أقل، وبناء عليه ترسل الشركات إلى كل دول العالم".

وعن جدري القرود، قال عبد الغفار، إن احتمالية تحول جدري القرود إلى وباء هي احتمالية منخفضة جدًا، لأنه ليس سهل الانتقال من الإنسان للإنسان، وهو في الأصل ينتقل من الحيوان إلى الإنسان.

فيديو قد يعجبك: