إعلان

"مفيش جدري بشري".. تاج الدين: أسلوب حياتنا لابد أن يكون وقائيًا لتفادي الإصابة بأي أمراض

09:56 م الإثنين 23 مايو 2022
"مفيش جدري بشري".. تاج الدين: أسلوب حياتنا لابد أن يكون وقائيًا لتفادي الإصابة بأي أمراض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن هناك عدد من الحالات المصابة بمرض جدري القرود رصدت في عدة دول من العالم، في عدة قارات، مثل كندا واستراليا والولايات المتحدة وأوروبا، الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن عدد الحالات المصابة بجدري القرود وصلت إلى 95 حالة بجانب بعض الحالات المحتملة.

وأضاف "تاج الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين: "مطلوب منا الخوف من وباء عالمي غير موجود، ونبهنا مبكرًا جدًا وننبه دائمًا بأن نجعل أسلوب حياتنا أسلوب وقائي لتفادي الإصابة بأي أمراض معدية أو وبائية، موضحًا أن مرض جدري القرود كان موجود في ثمانينات القرن الماضي ولكنه انتهى، قائلًا: "مفيش جدري بشري".

وتابع، أن بعض الدول ما تزال تحتفظ باحتياطي من التطعيمات منذ الثمانينات، موضحًا أن مرض جدري القرود معروف وينتقل من بعض الحيوانات وليس القرود فقط، بل من الحيوانات البرية أيضًا.

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن مرض جدري القرود معروف ومتوطن ومعلوماتنا الوبائية، عنه بأنه متوطن في وسط وغرب افريقيا، قائلًا: "أول حالتين في بريطانيا كانوا جايين من رحلة من هذه المنطقة".

وأشار، إلى أن جدري القرود هو مرض فيروسي وشكل الفيروس مثل كافة الفيروسات الكورونا والأنفلونزا، وهو مرض مُعدي بجميع الوسائل، مؤكدًا أن الفيروس ينتقل بواسطة الاحتكاك المباشر والعلاقات الشخصية واستخدام أدوات المريض، وافرازات المريض من العطس وأي أفرازات تخرج من الجلد.

وأردف، أن هناك خلط بين الجدري والجديري، ويجب التفرقة بينهما، قائلًا: "الجدري غير موجود وظهر حاليًا فيما عرف بجدري القرود، والجديري هو مرض شائع يصيب الأطفال"، موضحًا أن جدري القرود أعراضه بسيطة ارتفاع في درجات الحرارة وتكسير في الجسم ووجع في الزور وتضخم الغدد الليمفاوية والتي تخرج عن طريق بثور على الجلد وتنتشر في الجسم.

فيديو قد يعجبك: