إعلان

أستاذ مناعة: "جدري القرود" ينتشر عبر الاتصال الجنسي

10:38 م الأحد 22 مايو 2022
أستاذ مناعة: "جدري القرود" ينتشر عبر الاتصال الجنسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام ببريطانيا، إن فيروس "جدري القرود"، أن أهم أعراض هذا الفيروس هي ظهور بثور في الجلد والحرارة.

وأكد "الشربيني"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أنه لابد من عزل الشخص المصاب ولا يتم التواصل معه، لكن للأسف ليس لهذا الفيروس لقاح، ومن الممكن اكتشافه قريبًا.

وأضاف، أنه من الملاحظ أن الفيروس يزداد إنتشاراً الان عبر التخالط، حيث اكتساب الفيروس مناعة جعلته سهل الانتشار بين المخالطين وهو ما سبب القلق حول العالم، مؤكدًا أن مرض يمكن التعامل معه ونسبة الوفيات ليست كبيرة لكنه مقلق في حال إصابته لشرائح من البشر من ذوي المناعات الضعيفة وكبار السن.

ولفت إلى أن هذا المرض شائع الانتشار أيضاً عبر الاتصال الجنسي، لأنه هناك اتصال بين الأغشية ولكنه ينتقل عن طريق الملامسة والرذاذ مستبعداً أن ينتقل عبر الهواء مثل كورونا، متابعًا: "إحنا طالعين من فيروس كورونا وفيه قلق خاصة أنه مرض فيروسي واي مرض عابر للحدود يثير القلق دائماً".

ودعا أستاذ المناعة المواطنين إلى أهم طرق الوقاية من الفيروس، عبر غسل اليدين جيدأً بعد التلامس مع الأشياء بالمياه والصابون وارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمزدحمة، لافتًا إلى أن فيروس الجدري ليس قوياً ولا يتحور بذات وتيرة فيروس كورونا، وله علاج عبر المضادات الفيروسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان