إعلان

جمال ياقوت: فلسفة قانون الشهر العقاري الجديد قائمة على تبسيط الإجراءات

10:12 م الثلاثاء 17 مايو 2022
جمال ياقوت: فلسفة قانون الشهر العقاري الجديد قائمة على تبسيط الإجراءات

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد أبوالمجد:

قال جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن فلسفة قانون الشهر العقاري الجديد قائمة على تبسيط إجراءات تسجيل العقارات، مشيرًا إلى أن القانون 114 كانت معقدة ويصعب التعامل معها في الوقت الحالي، وفلسفة القانون الجديد القضاء على هذه التعقيدات، والمحافظة على نقل الملكية العقارية.

وأضاف "ياقوت" في حواره لبرنامج "آخر النهار" على فضائية "النهار" مساء الثلاثاء، أن كان توجيه وزير العدل تبسيط الإجراءات وفي نفس الوقت يكون التبسيط لا يؤثر من قريب أو من بعيد على طريقة نقل الملكية، موضحًا أنه كان هناك توجيه رئاسي بتبني مشروع قانون متكامل يحقق سرعة نقل الملكية العقارية والمحافظة على نقل الملكية العقارية.

وتابع رئيس مصلحة الشهر العقاري أنه من مميزات قانون الشهر العقاري فصل تسديد ضريبة التصرفات العقارية عن تسجيل العقارات، موضحًا أن المواطن لديه رغبة في تسجيل العقارات لكن كان يمتنع عن التسجيل بسبب قيمة ضريبة التصرفات العقارية، ولهذا تم فصلها عن التسجيل في القانون الجديد.

وأشار إلى أن من مميزات القانون، عدم اشتراط تسلسل الملكية كـ شرط أساسي لتسجيل العقارات بين المالك والحائز الحالي، موضحًا أن هناك شرط أن يكون الحائز يعيش في حيازة هادئة مستقرة بنية التملك لمدة 5 سنوات لإتمام التسجيل، متابعًا: "نسبة كثيرة من العقود العرفية تم تداولها كثيرا وأصبحت الحلقة مفقودة بين آخر مالك وبين الحائز الحالي".

وأكد ياقوت أنه يتم إجراء معاينات للوحدات السكنية والعقار الذي يرغب فيه الحائز تسجيله للتأكد من أنه متواجد في العقار بحيازة هادئة مستقرة لمدة 5 سنوات، وفي حال تقديم بيانات أو مستندات خاطئة هناك عقوبة بالحبس لمدة سنة وغرامة 50 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك: