إعلان

"ما زلنا في الحدود الآمنة للاقتراض".. رئيس معهد التخطيط: استراتيجية 2030 ضرورية لبناء مصر

11:32 م الإثنين 07 مارس 2022
"ما زلنا في الحدود الآمنة للاقتراض".. رئيس معهد التخطيط: استراتيجية 2030 ضرورية لبناء مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط السابق ورئيس معهد التخطيط القومي، إن مصر حققت جهد عظيم في السنوات السابقة بداية من برنامج الإصلاح الاقتصادي، فمصر من الدول القليلة جدًا على مستوى العالم التي نجحت في تنفيذ البرنامج واستكماله مع صندوق النقد الدولي، فضلا عن عمل بنية تحتية لتوفير مناخ استثماري جيد.

وأضاف "العربي" في حواره لبرنامج "حديث القاهرة"، على فضائية "القاهرة والناس" اليوم الاثنين، أن مصر نجحت في توفير بيئة جيدة للاستثمار في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب التخطيط الصحيح، موضحًا أن فكرة وجود استراتيجية لمصر 2030 كان شيء لازم لبناء مصر بعد ثورتين وجزء من التخطيط الجيد الدراسات المستقبلية، واستراتيجية مصر 2030 اشتملت على توقعات وسيناريوهات محتملة ونهتم بإعداد كوادر جديدة، والاهتمام بالقطاع الخاص لأنه شريك مهم في كل العمل التنموي".

وتابع، أن الأزمات العالمية الحالية موجعة لكل الدول وتعزيز دور القطاع الخاص مهم جدا في الفترة المقبلة، موضحا أننا نحتاج لتعزيز الصادرات وإتاحة حوافز للمستثمرين بالقطاع الخاص يعطي إشارة ايجابية للاقتصاد المصري.

وأردف، وزير التخطيط السابق، أن التقارير تشير إلى أزمة اقتراض تفوق ما حدث بالعالم في ثمانينات القرن الماضي ولكن مصر في الحدود الآمنة حتى هذه اللحظة، موضحًا أن كل الدولة النامية توسعت في الاستدانة خلال فترة كورونا لتمويل التنمية.

وأكد، أن مصر لم يكن لديها اختيارات خلال أزمة كورونا سوى الاستدانة لمواجهة العجز في الناتج الإجمالي وتمويل التنمية التي كانت ضرورة ملحة لعدم حدوث أزمة وقت جائحة كورونا، قائلًا: "لدينا فرص عظيمة لتكوين سلاسل قيمة إقليمية عربية والتسريع من جهود التحول الرقمي سينقل مصر نقلة كبيرة اقتصاديًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان